وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مصرف صفا يقيم إفطارا تعريفيا في الخليل

نشر بتاريخ: 21/06/2016 ( آخر تحديث: 21/06/2016 الساعة: 20:34 )
مصرف صفا يقيم إفطارا تعريفيا في الخليل
الخليل - معا - أقام مصرف الصفا، يوم أمس مأدبة إفطار لعدد من رجال الاعمال والمؤسسات في الخليل، للتعريف بالمصرف والدعوة للاكتتاب الأولي، وقد حصر المأدبة الوزير الأسبق كمال حسونة، والمهندس محمد غازي الحرباوي رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، والدكتور مصطفى شاور رئيس رابطة علماء فلسطين، وعبد الرحيم الحسن مقرر اللجنة التأسيسية ونضال البرغوثي مستشار المصرف.

في بداية اللقاء، القى حسونة كلمة رحب فيها بالحضور، وتحدث عن أهمية مصرف الصفا لمجتمع الاعمال في فلسطين، خاصة وأنه مصرف يعمل بالاعمال المصرفية التي تتفق مع احكام الشريعة الاسلامية، وتطرق للحديث عن مراحل تأسيس المصرف ومشيراً الى أنه خلال السنوات القليلة القادمة سيصبح المصرف الأول في فلسطين بالنظر الى حاجة الوطن لمثل هذا المصرف، ودعا رجال الاعمال للاكتتاب والاستفادة من خدمات المصرف خلال الفترة القادمة.

من جانبه تحدث الحرباوي، عن أهمية القطاع المصرفي للمواطنين بشكل عام ولمجتمع الاعمال، مشيراً الى وجود الكثير من العوائق التي لا زالت تعترض التعاملات التجارية في ظل تعامل البنوك الموجودة بالربا، مؤكداً على أن المصارف الاسلامية هي الحل الامثل لكل من يسعلا للعمل بعيداً عن البنوك التجارية والربا المحرم شرعاً.

وأضاف الحرباوي: نحن بأمس الحاجة لهذه الحلول الاسلامية حتى نتمكن جميعاً من التعامل مع هذه المصارف الاسلامية التي تعمل بالشريعة الاسلامية، وهناك العديد من المجالات التي من الممكن ان تعمل عليها المصارف الاسلامية وقد زاد الطلب عليها خلال الفترة الماضية وخاصة في محافظة الخليل".

وتابع:" هناك العديد من الفرص التي من الممكن ان تُساهم فيها المصارف الاسلامية ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية ودعم القطاع الخاص، وأدعو اخواننا في محافظة الخليل للمساهمة في هذا المصرف كونه مصرف اسلامي".

وتحدث الدكتور شاور مطولاً عن البنوك التجارية والمصارف الاسلامية والفرق بينها، مبياً الحكم الشرعي من تحريم الربا، وأكد على اهمية وجود مصارف اسلامية تبعد المواطنين عما حرم الله. وأضاف، منذ قدوم السلطة الفلسطينية، قمنا بالدعوة لاقامة مصارف اسلامية ونتمنى ان تكثر المصارف الاسلامية لكي تكون أكثر من المصارف التجارية.

وأضاف:" نرحب أشد الترحيب بولادة مؤسسة مصرفية اسلامية، ونتمنى على إدارة المصرف الاهتمام بالجوانب الاستثمارية أكثر من الجوانب الاستفادية وايجاد مؤسسات انتاجية من خلال تمويل اقامتها.

وقال الحسن مقرر مصرف الصفا:" بالإصالة عن نفسي ونيابة عن اللجنة التأسيسية لشركة مصرف الصفا المساهمة العامة المحدودة، أتقدم لكم بأسمى التهاني بحلول شهر رمضان المبارك سائلاً الله عز أن يعيده علينا وعليكم بموفور الصحة والعافية. كما لا يسعني إلا أن أتقدم لحضراتكم جميعاً ببالغ التقدير وجزيل الشكر على تفضلكم بتلبية دعوتنا والمشاركة في هذه الندوة التعريفية بشركة مصرف الصفا المساهمة العامة المحدودة.

وأستعرض الحسن، بعض المعطيات المتعلقة بأبرز الإنجازات والتحضيرات الجارية لافتتاح الفرع الرئيس لمصرف الصفا بمقر إدارته العامة في مدينة رام الله خلال الشهور القليلة، واشار الى تأسيس شركة مصرف الصفا المساهمة العامة المحدودة لدى مراقب الشركات في وزارة الاقتصاد الوطني بدية العام الحالي، بعد حصولها على موافقة سلطة النقد الفلسطينية لتأسيس مصرف لمزاولة الاعمال المصرفية التي تتفق مع احكام الشريعة الاسلامية السمحاء.

واضاف " رسالتنا تقديم خدمات ومنتجات مصرفية متطورة وحلول خلاقة لكافة العملاء محلياً ودولياً من خلال فريق عمل فاعل باستخدام برامج عمل وتقنيات وادوات تواكب العصر وتطوراته، تحقيقاً لتطلعات عملائنا ومساهمينا وموظفينا وتجسيداً لقيم المسؤولية الاجتماعية".

وقال الحسن :" يبلغ رأس المال المصرح به لشركة مصرف الصفا (75 مليون دولار امريكي) مقسم الى 75 مليون سهم)، وقد اكتتب مؤسسو المصرف ما مجموعه (36,955,000 سهم) ، وقد أقر مؤسسو الشركة في اجتماعهم المنعقد بتاريخ 23/03/2016 تشكيل لجنة تأسيسية لتصريف أمور المصرف خلال الفترة التأسيسية برئاسة يوسف نسناس، وعضوية د. عبدالرحمن حمد، و ريم العسعس، وخالد أبو دياك وعزيز عبد الجواد والمهندسين خالد كالوتي وعامر سفاريني".

من جانبه شكر المهندس أحمد حسونة، منسق اللقاء، اللجنة التأسيسية ورجال الاعمال على حضورهم اللقاء واثراءه من خلال مداخلاتهم الهادفة للنهوض بواقع المصارف الاسلامية، وتمنى التوفيق والنجاح لمصرف الصفا وخدمة قطاع الاعمال وتمويل المشاريع الاستثمارية والتي ستعمل على تنمية المجتمع الفلسطيني بشكل كامل وتعمل على حل مشكلتي الفقر والبطالة.