وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

140 فنانا يضيفون جمالاً بصرياً على جدران الاونروا بغزة

نشر بتاريخ: 24/06/2016 ( آخر تحديث: 24/06/2016 الساعة: 09:59 )
140 فنانا يضيفون جمالاً بصرياً على جدران الاونروا بغزة

غزة-معا- رسم عدد من الفنانين جداريات على جدران مجمع مكتب غزة الإقليمي – الأونروا كجزء من مبادرة تلوين وتزيين جدران 270 مبنى ومنشأة تابعة للأونروا في مختلف أنحاء قطاع غزة.


وأطلقت الأونروا في بداية شهر فبراير 2016، مبادرة تهدف إلى توفير فرص عمل مؤقتة للشباب ومن أجل إضافة جمال بصري على الحياة اليومية في قطاع غزة، حيث يسعى المشروع إلى تزيين وتلوين جدارن 270 مبنى ومنشأة تابعة للأونروا في مختلف أنحاء قطاع غزة بما يشمل المدارس والمراكز الصحية ومراكز التوزيع وكذلك جدران مكتب غزة الإقليمي في الأونروا.


وتعتبر المبادرة مشروعاً مشتركاً بين شعبة الصيانة التابعة لبرنامج البنى التحتية وتطوير المخيمات (ICIP) في الأونروا وبين برنامج التعليم، وتحت إشراف وتسهيل من مكتب دعم العمليات في الأونروا، حيث تضمن المشروع توظيف 140 فنان شاب وتدريبهم على رسم الجداريات والاستخدام الأمثل للأدوات ومواد الطلاء.


وكان الدافع للمشروع إرسال رسائل وبصريات إيجابية إلى المجتمع من خلال الجداريات الملونة، وكذلك للإسهام في التخفيف من آثار الوضع الاقتصادي القاسي الذي يواجهه الكثير من الشباب وخصوصاً الغير موظفين، ومن المقرر أن يستمر المشروع حتى نهاية شهر يونيو 2016.


وقال محمد عمار مشرف مجموعة فنانين من المنطقة الوسطى وأحد الفنانين الـ140 المشاركين في رسم الجداريات "نرسم هذه الجداريات الجميلة لإرسال رسائل إلى العالم؛ وهي رسائل مليئة بالألوان وتعزز الجمال، ومن خلال هذه الرسومات نحاول أن نحافظ على تراثنا وأن نجذب انتباه الأطفال عليها بدلا من الملوثات البصرية التي يرونها أحياناً".

وأضاف " هذه الجداريات تمثل تراث الشعب الفلسطيني بما يشمل تسليط الضوء على جوانب الثقافة".


أما سماهر سعد إحدى الفنانات المشاركات في المشروع، فقالت: "التراث الفلسطيني غني، ونسعى عبر هذه الجداريات إلى تشجيع جميع المارة للنظر إليها من أجل تقييم وتذكر هذا التراث".


من جانبه أوضح عصام حلس مشرف المشروع ومشرف تعليم الفنون في مدارس الأونروا أن مواضيع الجداريات تركز على أربعة مواضيع هامة وهما: الإرشاد والتوعية والسلوكيات والثقافة"، وقال "يمثل المشروع رؤية جديدة في مبادئ رسم الجداريات وفقاً للمعايير والقواعد الدولية. وقد أكمل الـ140 فنان حوالي 320.4 متر من الرسومات أو حوالي 64,000 متر مربع، ونأمل أن يمكننا ذلك من دخول موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية العالمية من خلال هذه الجدارايات".


وبالنسبة إلى كفاح حسنات، فإن مشاركتها ذات أهمية وأنها تحاول من خلال رسمها أن تضيف أشياء جميلة على مجتمعها، وأن تشارك في جداريات يستمتع الناس برؤيتها أثناء مرورهم في الشارع، وقالت: "من خلال رسم الجداريات على مباني ومنشآت الأونروا، فإن الأونروا لا تساعد الناس على إيجاد فرص عمل فقط، ولكنها أيضاً ترسل رسائل إيجابية في مجتمع اللاجئين باحترامها لثقافتهم وتجميل جدران منشآتها".