وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة التربية تعقد لقاءً تربوياً في الضفة وغزة لعرض ومناقشة محاور خطتها التربوية

نشر بتاريخ: 20/11/2007 ( آخر تحديث: 20/11/2007 الساعة: 18:06 )
رام الله -سلفيت-معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم لقاءً تربوياً موسعاً في مقريها برام الله وغزة، تم ربطه عبر الفيديوكنفرنس، وجرى خلاله عرض ومناقشة محاور الخطة الخمسية التربوية 2007-2011، إيذاناً لانطلاق العمل عليها، وحضره مديرو التربية والتعليم، بالإضافة إلى رؤساء أقسام التخطيط وأعضاء الفريق الفني للخطة من مختلف الإدارات العامة في الوزارة.

وفي هذا الإطار أعلنت زينب الوزير وكيل الوزارة المساعد لشؤون محافظات غزة، التي افتتحت اللقاء، عن أملها في أن تحقق الخطة الخمسية الأهداف المرجوة منها بالاستناد إلى النظام التربوي الموجود. كما بيّنت الوزير أن عمل الوزارة سيكون ايجابياً في حال تم وضعه ضمن إطار الخطة الخمسية، داعيةً في الوقت نفسه المجتمعين إلى الحفاظ على التواصل بين شقّي الوطن الواحد وبشكل خاص في الحفاظ على العملية التربوية والتعليمية من حيث الخطط الموحّدة وبناء المدارس والتوظيف وبناء الكوادر الدائمة.

من جهته، قدّم مدير عام التخطيط في الوزارة، م. سعادة حمودة عرضاً للخطة الخمسية بكافة مراحلها موضحاً أنه سيتم المباشرة في تنفيذ هذه الخطة على كافة مستويات الوزارة الإدارية والفنية والتي تشمل الإدارات العامة في الوزارة ومديريات التربية والمدارس. وأكد حمودة على أن أي خطة إجرائية تنفيذية أو عملية إدراج مشاريع ذات علاقة بالعملية التربوية على مختلف المستويات، ستكون منبثقة عن هذه الخطة.

كما تطرق حمودة إلى ضرورة إطلاع كوادر الوزارة ذات العلاقة على حيثيات الخطة الخمسية وبالإجراءات المستقبلية اللازمة لعملية التنفيذ، وبشكل خاص خطة بناء القدرات المتعلقة بتأهيل كوادر الوزارة في المراكز والمديريات والمدارس بشكل يمكّنهم من ترجمة الخطّة إلى واقع.

كما بيّن حمودة العلاقة التكاملية بين الخطة الخمسية الخاصة بوزارة التربية والتعليم وخطة الإصلاح والتنمية الفلسطينية 2008- 2010 التي يعمل على إعدادها مجلس رئاسة الوزراء لعرضها في مؤتمر باريس أواخر الشهر القادم، مبيّناً أن الأخيرة في شقّها التربوي والتعليمي ستكون منبثقة من روح وأهداف الخطة الخمسية 2007-2011.

كما تم في اللقاء تقديم عدد من الأوراق التي تعرضت إلى محاور الخطة، حيث قدم عبد الوهاب مهنا نائب مدير عام التخطيط في غزة ورقة عمل بعنوان "الواقع التربوي والتحديات التي تواجه الخطة الخمسية" والتي من بينها رفع نسب الالتحاق في العملية التعليمية وخفض نسبة التسرب بالإضافة إلى عدد من التحديات في مجال النوعية والإدارة لمختلف القطاعات، بينما قدمت سماح عريقات رئيس قسم الدراسات والمعلومات ورقة عمل حول "غاية توفير فرص الالتحاق" بالإضافة إلى أمل حمّاد التي تناولت محور "غاية النوعية في التعليم"، بينما قدم مأمون جبر مدير دائرة الدراسات والمعلومات، عرضاً حول "تحسين الأداء والأنظمة الإدارية والمالية والأنشطة". كما تم عرض نظام المتابعة والتقويم للخطة الخمسية وكذلك خطة التدريب التي تم وضعها من أجل بناء القدرات في مجال التخطيط لجميع الكوادر ذات العلاقة بتنفيذ الخطة الخمسية على جميع المستويات.