وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محطات من دورينا

نشر بتاريخ: 02/07/2016 ( آخر تحديث: 02/07/2016 الساعة: 11:55 )
محطات من دورينا
بقلم: صادق الخضور
الكثير من الفرق أعلنت نيتها بدء التدريبات في الثلث الأخير من رمضان، وعمليا لا يوجد فريق بدأ التدريبات، وحتى الآن تتواصل محاولات التعاقدات والصفقات، وهلال القدس كان أول المعلنين رسميا عن صفقات مدوية ومدروسة، نقول هذا بحكم ما تشكله الأسماء ومراكز اللاعبين من خيارات منطقية، واستدراكا لما أشرت إليه في المحطات السابقة تفاجأت إيجابا أن منصب الزميل ناصر العباسي في الهلال لا يقتصر على الفريق الأول، بل يطال التخطيط للفئات كلها بما فيها الفئات العمرية، والموقع بهذا الوصف سابقة جديدة على أنديتنا توفر ضمانات الاستدامة وتنتصر للتخطيط العلمي السليم.

ملاعب، ومرافق جديدة
يدور حديث عن ملعب يطا وجاهزيته، وفي حال كان الملعب جاهزا مع افتتاح الدوري، فسيكون الملعب خطوة على طريق تعزيز تحقيق فرسان الجنوب نتائج لافتة بعد عودتهم للمحترفين.
إنجاز ملعب يطا يحسب للقائمين عليه، وللبلدية، ولكل الجهات التي آزرت ودعمت وساندت، وبانتظار أن تكون هناك مزيد من الملاعب في جنين وقلقيلية وسلفيت، وغيرها من المناطق وبما يؤسس لمزيد من التوسع في استثمار هذه المرافق بصورة تعزز تفعيل الاهتمام بفرق الفئات العمرية جنبا إلى جنب مع فرق المصنفين.
في بيت لحم ونابلس مثلا، لماذا لا تكون هناك صالات رياضية حديثة؟
تساؤلات تعيدنا إلى مربع ضرورة الاهتمام بتوفير بنية تحتية، وتضمين كل ملعب مضمارا لتفعيل ألعاب القوى، ولا زال الممكن توفيره كثير، لكن العبء يجب ألا يبقى مقتصرا على اتحاد كرة القدم، والأولمبية، فالتطوير يتطلب إسنادا مجتمعيا ومن البلديات ومن القطاع الخاص، وقد تم الحديث كثيرا عن ضرورة ذلك دون أن يتم أي شيء على أرض الواقع باستثناء حالات معدودة.

أسئلة محددة
• حديث عن عودة المبدع أشرف نعمان للعب في دورينا، فهل سيستعيد أشرف مستواه المعهود؟
• فريق شباب دورا: ما آخر الأخبار؟ الفريق حافظ على وجوده في المحترفين، وتحدث مسؤولوه وجماهيره عن استخلاص العبر، ولا جديد عن أخبار الفريق الذي يكرر منهجية البدء متأخرا في التحضيرات ما كانت له انعكاسات سلبية الموسم الماضي.
• ترجي واد النيص: لا جديد عن أخبار الفريق، وسط أنباء ترشح أحيانا عن مغادرة خضر يوسف، وأمجد زيدان، فهل من جديد؟
• الثقافي الكرمي: التعزيز المدروس والمقنن سمة غالبة للفريق في كل المواسم، ومع انضمام الأخوين مراعبة للفريق في حال تأكد ذلك رسميا فالفريق سيكون منافسا، فهل هناك صفقات جديدة؟
• هل الموعد المقترح لبدء بطولة كأس أبو عمار مناسبا في ضوء تأخر الفرق في تحضيراتها؟
• فريق أهلي الخليل الذي عودنا على التحضيرات المدروسة، هل من جديد؟ سؤال بعد مغادرة عدد من نجوم الفريق للفريق، وهل سيشارك لاعبوه المنتقلون في نهائي كأس فلسطين؟ وفي حال كان نعم ، ألا تتعارض المشاركة مع المعسكرات الخارجية لفرق بعضهم؟
• بلاطة: هل سيعود المدرب القدير خليفة الخطيب؟ وهل سيعاود الفريق انطلاقته؟ تساؤلات والرهان دوما على روح الجدعان التي تصنع الفارق.
• الصاعدان يطا والمركز الكرمي، إضافة جماهيرية منتظرة، ونأمل أن يكون وجودهما إضافة للمستوى الفني للفرق في المحترفين، ونجاح السموع في الموسم المنتهي يزيد الحافز لدى الصاعدين كلهم، لكن السؤال المطروح: هل ستكون جماهير الفريقين عاملا حاسما في تحقيق نتائج طيبة؟

سيناريو مكرر
قبل بدء الموسم كل عام، تشتعل صفحات التواصل الاجتماعي بالحديث عن تعاقدات وصفقات، وحتى الآن – والحديث لا يقتصر على الموسم الحالي- لا يتم تفعيل موقع الناطق الإعلامي للحصول على المعلومة من مصدر رسمي واحد في كل ناد.
الأخبار المتضاربة هنا وهناك، تربك المشهد، فقد تداول البعض مثلا قبل فترة انتقال فادي لافي من السموع، ثم كان الإعلان عن بقاء فادي في السموع، في حين تحدث البعض عن بقاء تامر صيام في العميد، ثم تحدث آخرون عن انتقاله، وجاء الإعلان الرسمي من الهلال عن الضم.
هاتان الحالتان وحالات مشابهة كثيرة تجري كل عام، والمطلوب تفعيل الجانب الإعلامي وتنظيمه، وتوفير آليات واضحة لتزويد المعنيين بالمعلومات لا في فترة الانتقالات فقط بل على مدار الموسم، فقد شهد الموسم الماضي حالات كانت تستوجب وضع المتابعين في صورتها ومنها: امتناع لاعبين عن لعب مباريات مع فرقهم في توقيت صعب، أو الانقطاع عن التدريبات فترة ثم العودة، وغيرها من الأحداث في دوري المحترفين والتي كانت تتطلب التعامل معها باحترافية.