وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

" حديث المدرجات " لقاء مع عبد المجيد حجة

نشر بتاريخ: 05/07/2016 ( آخر تحديث: 09/07/2016 الساعة: 16:01 )
" حديث المدرجات " لقاء مع عبد المجيد حجة

بيت لحم - خاص معا - عمر الجعفري : من أسرة فلاحة بسيطة مكافحة، مواليد دورا-الخليل 1/7/1965، أكمل دراسته الثانوية في مدرسة الحسين بن علي بخليل الرحمن، ثم التحق بجامعة بيت لحم والتي قال فيها : انه يعتز  بها وبمحيطها وبالايام والعلاقات والصداقات التي بنيت فيها وحييت معها .

هكذا بدأ عبد المجيد حجه " ابا جهاد " أمين عام اتحاد كرة القدم حديثه ل " حديث المدرجات " الذي التقته وأضاف  :
التحقت ومنذ عام 1994 بالسلك الحكومي (الكادر العسكري) والذي زادني اعتزازا ، الى أن انتدبت والتحقت للعمل على كادر الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم نهاية عام 2008 مديرا تنفيذيا للاتحاد ومن ثم أمينا عاما بقرار وثقة غالية هي بمثابة وسام على الصدر والجبين من قبل فارس وربان سفينة الاسرة الرياضية الفلسطينية الاخ اللواء جبريل الرجوب ولا أزال في المهمة .

قلنا له بالرغم من  المهام الجسام الملقاه على عاتقك،  والعمل المتعب الذي تقوم به ، وبالرغم من ذلك انت  دائم النجاح ؟؟
أجاب : ليس من عمل متعب على صاحب ايمان وقناعة بأن عمله جزء من التزامه وواجبه تجاه نفسه وتجاه وطنه ، وبصيغة التكليف لا التشريف، ولا يبحث عن العمل السهل إلا صاحب الهمة المحدودة ، ومن تتغلغل في دواخله نفسية الموظف الاجير، لذلك فإنني وبرغم حجم وضغط العمل ضمن الامانة العامة للاتحاد خاصة ،أو ضمن متطلبات المنظومة الادارية الرياضية عامة أستمد الارادة والشكيمة والقدرة على التحمل ، من خلال ما المسه وأعايشه على هذا الصعيد في شخصية القائد القدوة ألا وهو ربان سفينتنا الاخ اللواء الرجوب ، والذي لا وجه للمقارنة بين حجم ما يتحمله وما نقوم به.


علاوة على الاستناد الى منظومة من اللوائح والقوانين التي تمثل دليلا ومرشدا للعمل وحسن العلاقة والتفاهم المسؤول مع مختلف أركان المنظومة الرياضية، وهذا بالاضافة الى كتيبة من الكادر المهني الوطني الملتزم والذي بات محترفا في الاداء والانجاز.

ولا انسى المحيط الاسري الذي يؤمن بما أنا مؤمن به على صعيد وجوب الاخلاص والتفاني في أداء الواجب حيثما أكون وإن كان أحيانا كثيرة على حسابهم، لذلك لا ساعات محددة للعمل، واحتياج انجاز المهمة هو الذي يحكم نظام وقتي ليلا ونهارا ما دمت اتحمل مسؤولية ولو أمام نفسي فقط..

قلنا ل " حجة" ينتظرنا حدث مهم الا وهو الاجتماع غير العادي للهيئة العامة ماذا حضرتم لهذا الاجتماع ؟ ؟
قال : لا شك بأن التحضيرات على قدم وساق لاجتماع العمومية غير العادي المقرر بتاريخ 15/7/2016 وفي مقر أكاديمية بلاتر كصرح وطني رياضي شامخ وبالتزامن مع الاخوة في المحافظات الجنوبية وكذلك فرع الشتات، وشروط الحضور وبرنامج الاجتماع محكومة باللوائح والنظام الاساسي وقد أعلن عن البرنامج للاخوة الاعضاء ونشر في الاعلام، وبالتالي فإن الحضور سيكون أساسا لاعضاء الجمعية العمومية ومجلس إدارة الاتحاد ومكلفيه والاعلام، ومن يقرر مجلس إدارة الاتحاد دعوتهم من الشخصيات الرسمية والاعتبارية .

سألناه : ما هو الجديد في النظام ؟
قال : فيما يتعلق بالنظام الاساسي الجديد، فإن منشأ الامر قائم على التخويل الصادر من قبل الجمعية العمومية وبالاجماع بتاريخ 7/9/2012 والقاضي بتخويل مجلس إدارة الاتحاد المنتخب ومن خلال لجنة قانونية مسماة بصياغة نظام أساسي جديد للاتحاد يعالج المثالب التي اعترت النظام القديم لتقادمه وتجاوز الحالة الرياضية في كثير من وقائعها وتطوراتها خلال الاعوام الثمانية الماضية لما هو عليه خاصة في مجال الشمول لولاية الاتحاد والاحتراف وانشاء الفروع والكرة النسوية وغيرها من الابواب التي استوجبت صياغة نظام متطور يواكب التغيرات الحاصلة ويقوننها.
ومن الاهمية بمكان أن تكون لوائحنا وخاصة القانون الاساسي متفقا مع قوانين ولوائح الاتحاد الدولي والقاري واللذان قد جرى عليهما تعديلات عديدة خلال الاعوام السابقة ، ودوما نحن نتسلح بالموقف الثابت لربان سفينتنا والقاضي بأن قوتنا واستمرارية أحترامنا من قبل المنظومة الدولية الرياضية مرتبطة بالتزامنا واحترامنا لقوانينهم ولوائهم علاوة على أن ذلك هو مصدر حماية لمسيرتنا.

وعن الترتيبات التي اتخذت لاجراء الانتخابات ام ان الوقت لا زال مبكرا ؟؟؟

قال : بالنسبة للانتخابات، فإن مجلس إدارة الاتحاد ومن موقع التزامه المسؤول أعلن بأن موعد الانتخابات لمجلس إدارة الاتحاد سيكون الموافق 2/9/2016، وبالتالي فإن مختلف الاجراءات التي ترتبط بالعملية الانتخابية منصوص عليها بالنظام وستبطق وفقا لذلك وبكل دقة ونزاهة.

قلنا " لأمين عام الاتحاد " ان اهتمام البعض بالرياضة الفلسطينية جاء بعد ان تولى الرجوب الحقيبة الرياضية ؟

فقال :  شهادتي باللواء الرجوب مجروحة، ولتكن إنجازاته وما أحدثه من ثورة وطنية رياضية شملت الانسان والبنيان والمؤسسة وقوة التأثير في مختلف دوائر صنع القرار محليا وقاريا ودوليا هي المعيار ، ولا يضير أحدا اتساع الاهتمام من عديد الاطراف بالرياضة بعدما جعل منها اللواء الرجوب نافذة لقضيتنا الوطنية على العالم أجمع، ومنظومة متسلحة بالكبرياء الوطني والرسالة ذات الابعاد النبيلة السامية.

 ولكن الاهم باصحاب الاهتمام أي كانوا أن لا يعتقدوا للحظة بأن الرياضة واركانها الوطنية اليوم من شأنها أن تسمح لأحد بأن يتربع على صدرها أو يمتطيها لاعتبارات خاصة وشخصية، أو يمكنه العودة بها للخلف، ذلك بأن المنظومة الرياضية بأبعادها ورسالتها الوطنية تفرض علينا بأن نخدمها بالحدقات ومحرم على أحد استخدامها لمبتغاه .

سؤالي :ما الجديد في الانظمة والقوانين واللوائح التي وزعت لتحكم العمل في المسابقات المختلفة ؟
أجاب : الجديد بمجموعة الانظمة واللوائح التي عممت حديثا هو أنها بمثابة متطلبات ومعايير قارية ودولية ضرورية إذا ما أُريد لرياضتنا وأركان منظومتنا الرياضية أخذ مكانها المستحق قاريا ودوليا، خاصة وأن الهاجس الدائم للاخ اللواء الرجوب هو وجوب بناء منظومة مؤسسية محكومة باللوائح والقوانين وخاصة المتعلقة بالجوانب الاحترافية وتطوير وقوننة المؤسسة إداريا وفنيا وماليا وقانونيا وعلى صعيد البنية التحتية.

ماذا عن  استعدادات اتحاد كرة القدم للموسم الجديد   ؟؟

قال : استعداداتنا  للدوري والموسم ينطلق من ثبات قرار الاتحاد باحترام المواعيد والشمول لكافة المسابقات ولمختلف الفئات وللجنسين، بالاضافة الى وجوب مواكبة كافة الجوانب الاخرى فنيا وإداريا في هذا الشأن وكذلك على صعيد الاستعداد للمشاركات الرسمية سواء لمنتخباتنا المختلفة ولانديتنا المتأهلة، والتعميم السنوي يعطي صورة واضحة في هذا المجال، وسيكون لدينا مزيد من الجهد لهذا الموسم لترسيخ الفهم المشترك ما بين الاندية والدوائر المركزية والاتحادات الفرعية على طريق مزيد من الالتزام والفهم للوائح وحسن التطبيق للمعايير .

وعن نهائي الكأس بين اهلي الخليل وشباب خان يونس قال :
بشأن نهائي كأس فلسطين بين اهلي الخليل وشباب خان يونس، فنحن نتعامل مع هذا الفعالية باعتبارها ذات ابعاد ورسائل اكبر من كونها مباراة رياضية فيها فائز وخاسر أو من يمثل فلسطين اسيويا، كونها تمثل تجسيدا لوحدة الوطن وانسانه المعذب، وكسرا لسياسة الاحتلال الذي يسعى للفصل والفرقة واحتلال الاردة وتثبيط العزائم.. وهي عرس وطني وتاريخي بكل المعاني، وقد اعلن عن توقيتاتها رسميا 26/6 في ملعب اليرموك لى ارض غزة هاشم، و30/6 في ملعب الحسين بن علي في خليل الرحمن.

قلنا للأمين العام " هناك نوع من عدم الرضا في العلاقة بين عدد من الاتحادات في غزة والضفة عكس اتحاد كرة القدم ما مرد ذلك ؟؟
أجاب : على صعيد التميز والتمايز في العلاقة ما بين الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وأركان اللعبة في جناحي الوطن وحتى الشتات عن مثيلتها في الاتحادات الاخرى، أرى بأن الامر منوط بالفهم العميق للرسالة والمصلحة الوطنية والايمان بضرورة مواجهة التحديات والاحترام وروح التلاحم وقيم واخلاقيات التفاني لخدمة ما تمثله اللعبة من اجتياح واسع لمحبة الجماهير والتأثير في السلوك وانعكاس ذلك على المكانة الرياضية فرديا وجماعيا على مختلف الصعد، ولا أجد مبررا لأي من اتحاداتنا الوطنية الاخرى بأن لا يكون بنفس المستوى والتأثير والانتشار، وإن كان هناك ما يحول دون هذا من مبررات أو اسباب لاصحابها فإني لا ابيح لنفسي الافتاء بما لا اعرف ولا الحديث بما انا غير مطلع به، لكنني واثق ومؤمن أننا ننهل من ذات المعين وملزمين بالسعى واثقين وبكبرياء نحو ما يحقق طموح وآمال اسرتنا الرياضية جمعاء.

وكل عام وانتم وشعبنا وقيادتنا الرياضية والوطنية وقدسنا العزيز بالف خير.