وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الصحة يعود المرضى بمستشفى الخليل الحكومي

نشر بتاريخ: 07/07/2016 ( آخر تحديث: 07/07/2016 الساعة: 19:57 )
وزير الصحة يعود المرضى بمستشفى الخليل الحكومي
الخليل-معا- قام وزير الصحة الدكتور جواد عواد بعيادة المرضى، في مستشفى الخليل الحكومي برفقة مدير عام المستشفى الدكتور وليد زلوم ومدراء ورؤساء الأقسام في المستشفى، وقدم لهم التهاني بمناسبة عيد الفطر السعيد، باسم الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمد الله، وتمنى لهم الشفاء العاجل.

وتجول الوزير عواد في اقسام المستشفى المختلفة، واطلع على آخر التطورات والتجهيزات لافتتاح قسمي الحروق والعمليات الجراحية، خلال الفترة القادمة، كما استمع لشرح عن نجاحات المستشفى.

وقدم د. زلوم شرحا مفصلا عن استعداد مستشفى الخليل الحكومي، لافتتاح قسم العمليات والذي يحوي على ستة غرف عمليات بكلفة مليون دولار مقدمة من البنك الدولي، اضافة الى وجود 20 سرير للعناية المكثفة بكلفة تزيد عن 700 الف دولار بالاضافة الى غرفة عمليات للحروف بتبرع من العون البريطاني، وسيكون قسم الحروق بمثابة قسم مركزي لمعالجة الحروق في الوطن.


واشاد زلوم بالدور التكاملي ما بين المجتمع المحلي حيث لم يبخل في تقديم الدعم المالي والمادي لبناء الطابق الثالث في المستسفى بنيحة 2300 متر مربع، وثمن جهود الخيرين الذين قدموا 11 ماكنة غسيل كلى لقسم الكلى بالاضافة الى انشاء محطة التحلية لقسم الكلى الجديد، ناهيك عن التبرع بمبلغ 1.2 مليون شيكل من المجتمع المحلي لتطوير قسم الكلى.

كما شكر زلوم الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الحكومة رامي الحمد الله ووزير الصحة على اهتمامهم ورعايتهم الطبية لمحافظة الخليل وخاصة مستشفى الخليل الحكومي، ومشيدا بالتزام الحكومة بتحهيز اقسام المستسفى بالمعدات والمستلزمات الطبية على مستوى عالمي، وشمر الحكومة على اهتمامها ومباشرتها ببناء مستشفى في حلحول ودورا وتشغيل مستشفى محمد علي المحتسب، وهذا سيعمل على تخفيف المعاناة عن ابناء محافظة الخليل، وتخفيف الضغط عن مستشفى الخليل الحكومي.

من جانبه، أشاد وزير الصحة عواد، بالطواقم الطبية والادارية في مستشفى الخليل الحكومي وعلى رأسهم مدير عام المستشفى الدكتور وليد زلوم، وسعيهم وعملهم الدؤوب لتوفير خدمة طبية للمرضى، وعلاقتهم المميزة مع المجتمع المحلي وتكاملية هذه العلاقة التس ساهمت في تطوير الخدمات الطبية المقدمة.

وقال الوزير عواد:" انا سعيد بالتطورات واستعداد ادارة المستشفى لافتتاح قسم العمليات الجرحية خلال الفترة القادمة، ونشكر المجتمع المحلي على ما قدم ويقدم لتطوير الاداء في مستشفى الخليل الحكومي بشكل خاص ومستشفيات وزارة الصحة بشكل عام."

واضاف:" تشهد وزارة الصحة ومستشفى الخليل الحكومي نهضة في القطاع الصحي فمنذ ان اسس مستشفى الخليل الحكومي عام 1957 كان به 3 غرف عمليات، وبرعاية كريمة من دولة رئيس الوزراء وبحضور رئيس البنك الدولي في فلسطين سيتم افتتاح قسم العمليات والمجهز ب6 غرف عمليات بالاضافة الى غرفة عمليات الحروق".

وتابع قائلاً:" يعتبر مستشفى الخليل الحكومي من اكثر مستشفيات الوزارة إشغالاً بنسبة وصلت الى 140% في يتراوح المعدل الطبيعي ما بين 70-80% وهذا يزيد من اهتمام الوزارة بهذا المستشفى، اضافة الى تعليمات القيادة الفلسطينية بالعمل دائما على تخفيف المعاناة على ابناء شعبنا الفلسطيني، وخلال الفترة القادمة سيتم البدء ببناء مستشفى الرئيس محمود عباس في حلحلول مستشفى دورا الحكومي، كنا اننا قمنا برفد مستشفى محمد علي المحتسب ب120 موظف لتشغيله وسيتم اضافة 30 موظف في وقت لاحق".

ويعتبر مستشفى محمد علي المحتسب هو احد المراكز الصحية الاستراتيجية لوزارة الصحة خاصة وانه يقع في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل والتي لا زالت تخصع لسيطرة الاحتلال، ويقدم خدماته لما يزيد عن 150 الف مواطن من مناطق الخليل وبني نعيم ويطا والسموع، وسيكون هذا المستشفى بحسب خطة وزارة الصحة متخصص للاطفال والنسائية ولبعض العمليات الجراحية.

واشار الوزير عواد، الى توجه وزارة الصحة لافتتاح قسم القسطرة القلبية في مستشفى الخليل الحكومي مطلع العام القادم، مشددا علة ان الوزارة ماضية في تحقيق خطة توطين الخدمات الصحية، من خلال افتتاح الاقسام الحديثة ورفدها بالطواقم الطبية والمتخصصة.

وتطرق وزير الصحة للحديث عن اليات التوظيف في وزارة الصحة مشيرا الى انها تحتاج الى 3000 وظيفة لكي تقوم بعملها على تكمل وجه، لكنها تقوم بالتوظيف واستيعاب الكفاءات الطبية وفق ما تسمح به الانظمة، واكد على ان الوزارة تعكف على اعداد خطة للتوظيف تضمن توظيف اطباء ذوي كفاءات عالية، مشددا على ان الوزارة تعمل بشكل حثيث لاستيعاب المهارات وتطوير الكادر الطبي من خلال ايفادهم لدورات خارجية ومحلية.

واستمع الوزير الى طلبات ادارة مستشفى الخليل الحكومي ورؤساء القسام الهادفة في مجملها لتقديم خدمات طبية مثلى للمواطن، وقد وعد الوزير عواد بدراستها وتنفيذها حسب الاصول.