وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صحفيون من غزة: "صراحتك ع الباروميتر" اخرج وأحرج صندوق الشخصيات بامتياز

نشر بتاريخ: 10/07/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
صحفيون من غزة: "صراحتك ع الباروميتر" اخرج وأحرج صندوق الشخصيات بامتياز
غزة- معا- العديد من البرامج التلفزيونية ازدحمت بها الشاشة على مدار شهر رمضان المبارك حتى اصبحت بعض البرامج تنافس اكبر المسلسلات بعدد المشاهدة والمتابعة.

على الصعيد الفلسطيني وللسنة الثانية على التوالي يستوقفنا برنامج "صراحتك ع الباروميتر" الذي يعده ويقدمه الزميل الاعلامي محمد اللحام ويبث عبر شاشة فضائية معا.

وتقوم فكرة البرنامج على استضافة شخصيات عامة من كافة القطاعات السياسية والاقتصادية والأدبية والفنية والمجتمعية وحوارها في شؤونها الشخصية الدقيقة بعيدا عن السياسة في حالة فريدة لإخراج هذه الشخصيات من الصندوق والإطار المعتاد ان نشاهدهم فيه حتى شاهدنا بعضهم يبكي امام الكاميرا والبعض الاخر يضحك من قلبه وثالث يتحرج ويتعرق.

في هذا التقرير حاولنا الاطلاع على موقف وانطباع بعض زملاء المهنة في قطاع غزة وأرائهم في البرنامج.

الزميل المخرج في تلفزيون فلسطين ابراهيم عبد الرحمن قال برنامج من البرامج الخفيفة "المهضومه"، ومن وجهة نظري هو برنامج ممتاز للعديد من الاسباب:

١-فكرة البرنامج بمحاورهِ المختلفة فكره رائعة ومقبولة لدى المشاهد.

٢-مُقدم البرنامج موفق في اختيار الشخصيات.

٣- أسلوب مقدم البرنامج في الحوار مع الشخصيات موَفَق وخصوصاً الدخول السريع لعمق الشخصيه للحصول على المعلومة وإخراجهم من الشكل الروتيني الذي اعتدنا عليه.

٤- مدة البرنامج مقبولة مما لا يدعو المَلل.

٥-شخصية مُقدم البرنامج مَرحة مما يُضفي على البرنامج جو إيجابي الأمر الذي يشد ويوفر جواً للمُشاهد على المتابعة.

٦-أنا تابعت اكثر من حلقة وشَدٓ انتباهي اختلاف ديكور البرنامج من حلقة لأخرى ، وهذه الميزة حسب اعتقادي غير موفقه فالبرامج القوية الديكور الجميل المناسب يكون أحد أعمدة نجاحها وتقدمها.

علماً بأنَ ديكور الحلقة التي كان ضيفها د.نبيل شعث لم يكن ديكوراً موفقاً حسب اعتقادي.

مراسل التلفزيون المصري بغزة ماجد شبلاق قال: "البرنامج جميل ويعرفنا على تفاصيل في حياة بعض المسؤولين. فالإعلام الاخباري لا يطلعنا عليها كمواضيع الحب والزواج وغيرها من المواقف والتفاصيل في حياة بعض المسؤولين التي لا تهتم لها المقابلات الصحفية ولكن لدي تحفظ على ديكور البرنامج فهو مختلف من حلقة لحلقة".

الزميلة الصحفية منال خميس "لا شك ان شخصية محمد اللحام وثقافته العامة ولباقته وروح الفكاهة البديهية لديه ساعدته كثيرا في نزع الشخصيات العامة من تقليديتها المعتادة مع ملاحظة ان علاقته الشخصية ايضا مع الضيوف لعبة دور مهم في خلق ثقة ودفئ دفع للمصارحة والتلقائية وصولا حد الاعترافات احيانا وصولا للبكاء بتلقائية وهذا امر نادر بصراحة. وأنا كصحفية اعرف انه ليس من السهل ان تستضيف مجموعة كبيرة ومهمة ومتنوعة إلا بقدرات مميزة. برنامج موفق جدا وإضافة نوعية للإعلام الفلسطيني".

سمير سكيك معد برامج في تلفزيون فلسطين "للمتابع والمطلع على تفاصيل الجغرافيا السياسية لفلسطين يلاحظ أن البرنامج اعتمد في اختيار ضيوفه على التنوع بمعنى التنوع السياسي فكان هناك ضيوف من اليسار الفلسطيني وآخرين من اليمين مع رغبتي بزيادة الضيوف من اصحاب اليمين الفلسطيني وهناك تنوع جغرافي ايضا في اختيار الضيوف سواء من غزة او الضفة او القدس او الداخل المحتل .. اما فكرة البرنامج فهي جيده وتحاول ان تخرج من قالب الحوار المتكرر في برامج متعددة".

اما الطالب في كلية الاعلام محمد الطواشي فقال "فكرة البرنامج انك تستضيف مسؤولين ومثقفين نادرا ما نراهم في هذا الشكل من الحوار الصريح اراها فكرة تشد الانتباه . وإضافة موضوع الكرت الاحمر والجرأة في استخدامه من قبل الضيوف اعتقد انها فكرة جميلة جدا والمحاور واضح انه دارس ضيوفه بشكل جيد".

من جانبها اعتبرت الإعلامية في تلفزيون الفلسطينية دينا أبو مدين ان برنامج الإعلامي محمد اللحام جيد جدا والمقدم كان موفق في اختيار الضيوف وطرح الأسئلة و لكن مشكلة انقطاع الكهرباء المستمرة ولساعات طويلة أثرت بشكل كبير على متابعة الجمهور بغزة لكافة الحلقات وللعديد من البرامج .

الزميل الصحفي أحمد عوض الله " 1- فكرة البرنامج بشكل عام رائعة وشيقة. 2- التلقائية في الحوار رائعة وبعض الشخصيات المستضافة تجلب الاهتمام والمتابعة وأعجبتني حلقة الدكتور نبيل شعث. 3- أداء مقدم البرنامج جيد والإعداد جيد والأسئلة مناسبة والحوار شيق. 4- في البداية صوت المذيع بعيد قليلاً. 5- كان يجب التعريف اكثر بالضيف خاصة تكرار كتابة الاسم والصفة على الشاشة . 6- مكان التصوير ضيق جداً في بعض الحلقات .
المحاضر في جامعة فلسطين الاستاذ احمد عوض الله " تابعت حلقة الدكتور نبيل شعث و حلقة الدكتور أحمد الطيبي وانطباعي ان البرنامج موفق وشيق ".
برنامج صراحتك ع الباروميتر يثبت ان الاعلام الفلسطيني قادر على التحليق والمنافسة بعيدا عن التقليد او الاستنساخ وتوليد الفكرة المناسبة وبحضور معد ومحاور متألق بقيمة الزميل محمد اللحام.
تقرير: عمر بشير