وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة بيرزيت تستعد لعقد المؤتمر الدولي حول "الحفاظ على المشهد وإدارته في مناطق النزاع"

نشر بتاريخ: 22/11/2007 ( آخر تحديث: 22/11/2007 الساعة: 16:47 )
رام الله - معا - أنهت كلية الهندسة في جامعة بيرزيت استعداداتها لعقد المؤتمر الدولي حول "الحفاظ على المشهد وإدارته في مناطق النزاع" والذي سيعقد بالتعاون مع كلية عمارة المشهد في جامعة العلوم الحياتية في النرويج اعتبارا من يوم الخميس القادم 29 تشرين الثاني2007 ويمتد حتى الأول من كانون الأول2007 في قاعة كمال ناصر في حرم جامعة بيرزيت.

وأكد سكرتير المؤتمر د. شادي الغضبان على أهمية عقد هذا المؤتمر الذي يطرح قضايا متعلقة بآفاق المشهد في مناطق النزاع، خاصة وأن المشهد الفلسطيني يتعرض لإجراءات تغير من طابعه وصورته سواء كانت نتيجة الاحتلال وممارساته أو ناجمة عن عدم وجود ثقافة الحفاظ على المشهد وتطويره لدى الفرد الفلسطيني.

وأشار د. الغضبان أن هذا المؤتمر يعرض تجارب دولية مختلفة، ويوفر بيئة علمية لتبادل الآراء وخلق شبكة من العلاقات والتواصل بين المشاركين ذوي الاهتمام بهذا الموضوع، عدا عن كونها تجربة علمية وعملية يستفيد منها طلبة الماجستير في الجامعة ولا سيما طلبة الماجستير في التخطيط العمراني وعمارة المشهد.

يذكر أن هذا المؤتمر ينعقد تحت رعاية مؤسسات دولية ومحلية منها البرنامج النرويجي للتطوير والبحث والتعليم "NUFU" ومنظمة اليونيسكو للتربية والعلوم والثقافة "UNESCO" والإتحاد الدولي لمعماريي المشهد"IFLA" الذي يمثله رئيس الاتحاد د. دايان مينزيس.

ويشارك في المؤتمر متحدثون متميزون بخبراتهم في حقل المشهد، حيث تم قبول 24 ورقة علمية من قبل لجنة التحكيم، وستقدم هذه الأوراق من قبل مشاركين في المؤتمر من: فلسطين، النرويج، اسبانيا، بولندة، بلجيكا، اليونان، سلوفينيا، اليابان، الهند، جنوب افريقيا، نيجيريا، الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، ونيوزلندة.