وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صور- العراقيب تتصدى لآليات التحريش

نشر بتاريخ: 18/07/2016 ( آخر تحديث: 22/07/2016 الساعة: 09:06 )
صور- العراقيب تتصدى لآليات التحريش
النقب- معا- تصدى أهالي قرية العراقيب والناشطون، صباح اليوم الإثنين، لعمليات تحريش أراضيهم وفرض أمر واقع عبر زرعها بالأشجار بواسطة مؤسسة "الككال" الصهيونية.

وقد تمّ اعتقال قاصرَيْن في الـ13 من عمرهما، بعد مطاردتهما بسيارات الشرطة حتى أعياهم التعب – وفق شهود عيان. وتشهد القرية غير المعترف بها حالة من التوتر والغليان.

وقال عزيز صياح أبو مديغم، أحد الناشطين، في حديث لمراسل "معا"، إنّ المؤسسة الإسرائيلية تستمر في عنجهيتها، حيث فشلت في تهجير أهل الأرض من قريتهم عبر هدم البيوت مائة مرة، وعبر الدعاوى القضائية بملايين الشواقل، والآن انتقلت إلى سياسة التحريش. وأكد الناشط أن "عملية فرض الأمر الواقع تلك تعتبر غير قانونية، حتى بمفهوم القانون الإسرائيلي الذي يشرّع المصادرة". ولفت إلى أن "مطاردة الشرطة بسياراتهم للفتية في القرية، هي عملية جنونية وهمجية لشرطة إسرائيل التي تعتبر الذراع التنفيذية لسياسة التهجير وسلبنا أراضينا".

وتابع قائلا: "آليات الهدم والشرطة ووحدة يوآب كعادتها اقتحموا العراقيب، صباح اليوم الاثنين، بهدف تحريش والسيطرة على ما تبقى لنا من أرض وهي نحو 1300 دونم، كانوا قد فشلوا بالسيطرة عليها في العام 2011 بعد أن صدتهم الجماهير العربية الغاضبة دفاعا عن العراقيب. نحن نؤكد أن كل هذه الجرائم لا تخيفنا ولن تثنينا عن التمسك بأرضنا ووطننا".

وكانت السلطات الإسرائيلية بدأت منذ إقامة إسرائيل بتحريش أراضي العرب، في إطار سياسة المصادرة. وفي السنوات الأخيرة تابعت محاولات تحريش أراض تقدر مساحتها بنحو 1300 دونم في محيط قرية العراقيب الواقعة إلى الجنوب الشرق من مدينة رهط في النقب، بالرغم من أن هذه الأراضي تخضع لاجراءات تسجيل ملكية في ما يسمى "دائرة التسوية".

وقد ناشد أهالي القرية أصحاب الضمائر الحية والأهل بالتوافد إلى القرية في أعقاب "اقتحام آليات ما يسمى (الكيرن كييمت) بحماية الشرطة الإسرائيلية ووحدة يوآب الهدامة القرية".