وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنة دعم الصحفيين تدين الاحكام بحق الصحفيين الاسرى

نشر بتاريخ: 18/07/2016 ( آخر تحديث: 19/07/2016 الساعة: 10:32 )
لجنة دعم الصحفيين تدين الاحكام بحق الصحفيين الاسرى
غزة - معا - أعربت لجنة دعم الصحفيين الفلسطينيين عن بالغ قلقها واستنكارها، جراء تصعيد الأحكام وفرض العقوبات والتحريض الإسرائيلي المستمر ضد الصحفيين والصحفيات ووسائل الإعلام الفلسطينية.

واستنكرت اللجنة في بيان صحفي وصل "معا"، اليوم، تثبيت الاعتقال الفعلي بحق الصحفية المقدسية سماح دويك، حيث أقرت محكمة الاحتلال، السجن الفعلي 6 أشهر ويوم على الأسيرة الصحفية سماح دويك من القدس المحتلة، بتهمة "التحريض عبر الفيسبوك".

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الصحفية دويك من منزلها بالقدس، في العاشر من نيسان المنصرم، وتعمل مراسلة في جريدة القدس، واعتقلها الاحتلال بطريقة وحشية من منزلها في حي "رأس العامود" ببلدة سلوان، شرقي مدينة القدس المحتلة ، وتقبع الآن في سجن هشارون، بعد أن أمضت أول عشرة أيام من اعتقالها في سجن الرملة.

وعلى ضوء ذلك، ذكرت لجنة دعم الصحفيين أن سلطات الاحتلال كانت قد أجلت محاكمة الصحفية دويك (3) مرات، ومددت اعتقالها (5) مرات أخرى منذ اعتقالها، كما قامت بتقديم لائحة اتهام ضدها تدعي فيها أنها قامت بنشر منشورات تدعو إلى التحريض على قتل "الإسرائيليين إلى ذلك أدرجت سلطات الاحتلال اسم الصحافية دويك ضمن "القائمة السوداء" التي تضم أسماء الممنوعات من دخول المسجد الأقصى لعدة شهور.

ونوهت لجنة دعم الصحفيين في بيانها أنه خلال شهر يوليو الحالي أقرت سلطات الاحتلال اعتقال الصحفي أديب الاطرش إداريا لمدة 3 أشهر، كما قامت بتثبيت الاعتقال الإداري حتى الثلث الثاني من شهر آب/ أغسطس المقبل بحق الصحفي عمر نزال.

وأوضحت اللجنة أنه لا يزال في سجون الاحتلال (21) صحفياً بينهم صحفية واحدة، و3 مرضى وهم بسام السايح، علي العويوي، وعمر نزال.

وأشارت اللجنة إلى أن الاحتلال يعتقل ( 10 ) صحفيين وأصدرت أحكام فعلية بحقهم وهم:" محمود عيسى، صلاح عواد، أحمد الصيفي، وليد خالد علي، أحمد البيتاوي، قتيبة قاسم، محمد عصيدة، مجاد السعدي، سامي الساعي، وسماح دويك".

وتابعت :"كما أن هناك (6) صحفيين معتقلين إدارياً دون تهمة وهم: ( علي العويوي، عمر نزال، حسن الصفدي، محمد القدومي، مصعب قفيشة-اديب الاطرش).

كما أشارت لجنة دعم الصحفيين إلى وجود (5) صحفيين موقوفون بانتظار الحكم عليهم موهم:( همام عتيلي، الصحفي المريض بسام السايح، حازم ناصر، سامر ابو عيشة، ناصر الدين خصيب).

وناشدت اللجنة الاتحاد الدولي للصحفيين والمؤسسات الدولية التي تعنى بالصحفيين للتدخل بشكل سريع لحماية الصحفيين الفلسطينيين من البطش والانتهاكات الخطيرة التي تهدد حياتهم سواء أثناء تغطيتهم للأحداث في الأراضي الفلسطينية أو داخل سجون الاحتلال.

وحذرت اللجنة من الانتهاكات اليومية التي يتعرض لها الصحفيين إن بقي الصمت الدولي على جرائم الاحتلال التي تنتهك كافة الاعراف والمواثيق الخاصة بحرية العمل والحركة للصحفيين.

ووثقت اللجنة حوالي 223 انتهاكا خلال النصف الاول من العام الحالي 2016، بينهم(47) انتهاكا، تنوع ما بين تمديد اعتقال صحفيين، واصدار احكام بحق آخرين، وتأجيل محاكمة البعض.