وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"العمل الزراعي" يختتم مشروع تلبية احتياجات اللاجئين

نشر بتاريخ: 19/07/2016 ( آخر تحديث: 19/07/2016 الساعة: 11:56 )
"العمل الزراعي" يختتم مشروع تلبية احتياجات اللاجئين

رام الله-معا- اختتم اتحاد لجان العمل الزراعي أنشطة مشروع "تلبية احتياجات اللاجئين الفلسطينيين في المناطق المهمشة" التي تكون فيها نسبة اللاجئين من مجمل عدد السكان تزيد عن 20% بهدف حماية السكان وتعزيز صمودهم وتحسين وصولهم الى مواردهم الطبيعية من مياه وأرض، مستهدفا بذلك 1500 مزارع بشكل مباشر وغير مباشر.


وأكد منسق المشروع الدكتور مؤيد بشارات اختتام العمل في تأهيل ثمانية ينابيع للمياه في تجمعات المالح والمضارب البدوية في محافظة طوباس، يستفيد منها بشكل مباشر 50 عائلة بدوية ويستغلها بشكل غير مباشر أكثر من 130 من رعاة الأغنام في تلك المناطق، حيث توفر هذه الينابيع بعد تأهيلها وزيادة انتاجيتها اليومية للمياه من 9 متر مكعب/ ساعة الى 25 متر مكعب/ الساعة، وبذلك توفر كل عائلة ما قيمته 1000 دولار سنويا بدل شراء مياه للاستخدامات المنزلية ولري المواشي. كما وفر المشروع 160 يوم عمل لعشرين عاملا من عمال المنطقة.


بالإضافة الى ذلك نفذ "العمل الزراعي" تأهيل 1315 متر وشق وتوسعة 500 متر من الطرق الزراعية في قرية بيرين بمحافظة الخليل، بهدف وصل تجمعات القرية ببعضها البعض، ويستفيد من النشاط 50 عائلة من سكان بيرين وما يزيد عن 800 عائلة من المزارعين من بني نعيم والمناطق المجاورة، وبذلك وفر المشروع ما نسبته 15% من المواصلات التي كان يدفعها المزارع بدل استخدام هذه الطريق، وازدادت انتاجية الأراضي الزراعية المزروعة بالزيتون واللوزيات بنسبة 15% وذلك بسبب تحسين الوصول اليها.


وفي تجمع وادي أبو هندي البدوي بمحافظة القدس قام الاتحاد بتأهيل بركة مياه رومانية قديمة بسعة 650 متر مكعب يستفيد منها 40 عائلة بدوية، بالإضافة الى المواشي والاستخدامات المنزلية، حيث وفر المشروع 120 يوم عمل ل 12 عاملا من عمال المنطقة.


وفي ذات السياق نفذ "العمل الزراعي" في قرية حوسان بمحافظة بيت لحم تأهيل ثلاثة ينابيع مياه تخدم 315 مزارعا تغذي 400 دونما من الأراضي، كما وفر المشروع 220 يوم عمل لعشرين عاملا من عمال المنطقة.


كما قام "العمل الزراعي" بالشراكة مع لجنة اعمار الخليل بتأهيل حديقة الصداقة وذلك بتوريد طاولات ومقاعد خشبية وتوريد نظام صوت للحديقة، حيث تقع هذه الحديقة في المنطقة المصنفة (H2) في مدينة الخليل.


يأتي المشروع رغم مضايقات الإدارة المدنية التابعة لسلطات الاحتلال من وقف تنفيذ نشاطات المشروع في عدة مواقع ضمن رؤية ورسالة الاتحاد في تحقيق اهدافه الاستراتيجية المتمثلة بدعم صمود صغار المزارعين.