وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بالفيديو- مارسيدس تعرض باص المستقبل

نشر بتاريخ: 20/07/2016 ( آخر تحديث: 21/07/2016 الساعة: 09:52 )
بالفيديو- مارسيدس تعرض باص المستقبل
بيت لحم - معا - كشفت شركة صناعة السيارات الالمانية الشهيرة "مارسيدس"، الأربعاء لنقاب عن الباص المستقبلي الذي تخطط الشركة لإنتاجه.

واجرت الشركة خلال الايام الماضية اول اختبار فعلي وحقيقي للباص الحديث لدرجة الخيال على احد اطول وأسرع الطرق الاوروبية الذي يربط بين مطار "سكيفهول" القريب من العاصمة ستوكهولم ومدينة "هارلم "والذي يمر عبره يوميا 120 الف مسافر.

وسار الباص الجديد مسافة 20 كلم بقواه الذاتية دون أي تدخل بشري توقف خلالها في 11 محطة حيث نزل ركاب وصعد اخرون والتزم الباص الذكي بتعليمات 22 اشارة ضوئية ونفذ العديد من الالتفافات الحادة جدا فيما كان السائق البشري يراقب العملية دون أي تدخل يذكر من قبله.

يعتمد نظام القيادة الاتوماتيكي في الحافلة الجديدة جزئية على منظومة القيادة الاتوماتيكية التي تحملها الشاحنة الذكية المستقلة التي كشفت الشركة النقاب عن وجودها قبل عامين .
000000">


وتتمتع الحافلة الجديدة وخلافا لأنظمة القيادة الاتوماتيكية المخصصة للسفر على الطرق بين المدن بهدف تقليل فرص شعور السائقين بالتعب بالقدرة على القيادة الاتوماتيكية داخل المدن المكتظة ايضا وتقوم بعمليات جمع الركاب.

وتعتمد منظومة القيادة الاتوماتيكية على معلومات تحصل عليها من مجسات خاصة ترصد الطريق حتى مسافة 200 متر و معدات ملاحة فضائية و 14 كاميرا "محيطية" تعمل على رسم صورة واقعية للبئة المحيطة بالحافلة.

وتتمتع اجهزة القيادة والملاحة الاتوماتيكية بدقة تسمح للحافلة بالتوقف على مسافة ثابتة تقل عن 10 سم من الرصيف والحفاظ على الحافة في منتصف مسارها اثناء السير بسرعة 70 كلم في الساعة مع امكانية انحراف بـ 20 سم فقط نحو اليسار او اليمين ما يعني مستوى قيادة لا يمكن لأي سائق بشري القيام بها بشكل ثابت ودائم حسب تعبير شركة مارسيدس.

وزودت الشركة حافلتها المتطورة بأنوار " لد" زرقاء اللون تحيط بالحافلة من كافة جوانبها وتضاء حين تكون في ضع القيادة الاتوماتيكية فيما تقع ابواب الدخول والخروج في منتصف الباص وليس في المقدمة والمؤخرة وهي كبيرة بشكل يسمح للركاب بالخروج والصعود براحة وامان.

وتذكرنا مقصورة الركاب بصالون منزل فاخر مزودة بمقاعد فاخرة وإضاءة مرهفة ومثيرة ومزودة بخدمة لاسلكية لشحن الهواتف الخلوية وشاشات تنقل للركاب اخر المستجدات والاخبار.