وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

توضيح صادر عن رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني

نشر بتاريخ: 24/11/2007 ( آخر تحديث: 24/11/2007 الساعة: 13:26 )
رام الله- معا- تطبيقاً للمبادئ الأساسية العشرة للإحصاءات الرسمية الصادرة عن اللجنة الإحصائية التابعة للأمم المتحدة، والتي تقضي بأن يقوم كبير الإحصائيين في الدولة بالتعليق رسمياً على إساءة استخدام الإحصاءات أو تفسيرها، نود أن نوضح ما يلي:

1. لقد نشرت مجلة جورساليم بوست مقالاً صحفياً على موقعها الإلكتروني عن العنف ضد الأطفال الفلسطينيين، أشارت فيه إلى أن 93% من الأطفال الفلسطينيين تعرضوا للعنف الأسري. وقد أشار المقال أن هذه النسبة هي وفقاً للإحصاءات الرسمية الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

2. إن الإحصاءات الواردة في المقال المذكور غير صحيحة، والصحيح هو أن نسبة الأطفال الفلسطينيين الذين تعرضوا للعنف الأسري بلغت 47%.

3. لقد نشر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني نتائج مسح العنف الأسري من خلال تقرير رسمي وهو متوفر على الصفحة الإلكترونية للجهاز (www.pcbs.gov.ps(.

4. يشير التقرير إلى أن نسبة الأطفال الذين تعرضوا لأي نوع من العنف وفي أي موقع بلغت خلال عام 2005 بلغت 51%.

5. كما أشار التقرير بأن من بين الـ 51% المذكورة أعلاه، هناك ما نسبته 93% تعرضوا للعنف داخل المنازل. وهذه النسبة تساوي 47% من مجمل الأطفال الفلسطينيين وليس 93% كما أشارت الصحيفة في مقالها.

6. لقد تم إرسال رسالة إلكترونية لمحرر صحيفة الـ جورساليم بوست يوم الجمعة 23/11/2007 توضح الموقف وتطلب اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصحيح.

7. يؤكد الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني على أهمية تحري أقصى درجات المهنية في التعامل مع الإحصاءات الرسمية، وعدم إساءة استخدام الإحصاءات.