وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كشف آخر أسرار التحضير للمؤتمر الدولي

نشر بتاريخ: 23/07/2016 ( آخر تحديث: 24/07/2016 الساعة: 09:14 )
كشف آخر أسرار التحضير للمؤتمر الدولي
بيت لحم - خاص معا- قال سفير فلسطين لدى فرنسا سلمان الهرفي ان هناك سلسلة اجتماعات ستعقدها اللجان الخاصة بالتحضير لمؤتمر السلام الدولي الذي سيجري في باريس مطلع كانون الاول المقبل.

وأوضح السفير لوكالة معا ان اجتماعا سيعقد خلال الفترة القريبة المقبلة للجنة منظمات المجتمع المدني "المنظمات غير الحكومية" في السويد، واجتماع اخر سيعقد للجنة الاقتصادية في المانيا.

وبين الهرفي ان عضوية اللجان مفتوحة لجميع الدول عدا اللجنة الخاصة ببناء مؤسسات الدولة الفلسطينية تستثنى من عضويتها اسرائيل.

ونفى "تشكيل لجان امنية لأنه من السابق لأوانه الحديث عن التنسيق الامني أو لجنة للامن الاقليمي لان هناك تنسيق امني بين معظم دول المنطقة وليس هناك حاجة لمثل هذه اللجان". حسب قوله.

وأكد انه تم الاتفاق على عدم اجراء اي تعديل في المبادرة العربية للسلام.

وبشأن لقاء الرئيس عباس ونظيره الفرنسي فرانسوا هولاند، قال "ان اللقاء جاء عشية وصول الرئيس الى فرنسا مساء الخميس وكان من المقرر ان يعقد لقاء اخر بين الرئيس ووزير خارجية امريكا جون كيري لكن الرئيس أضطر الى مغادرة باريس الى الدوحة للمشاركة في مراسم دفن شقيقه الذي توفي الخميس الماضي.

وأضاف السفير ان كيري طالب عقد لقاء مع الرئيس الفلسطيني بعد فشل تمرير تقرير اللجنة الرباعية الدولية حول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وأصر ابو مازن على اقامة اللقاء في باريس دعما للمبادرة الفرنسية لانه لا يوجد مبادرة مقبولة للفلسطينيين إلا المبادرة الفرنسية. حسب قوله.

وكانت اللجنة الرباعية الدولية اكدت في تقريرها الذي صدر مؤخرا ان "حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية عبر التفاوض، هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام الدائم". وطالبت اللجنة الفلسطينيين والاسرائيليين بالالتزام بالاتفاقات القائمة بينهما، وخلق الظروف الملائمة لاستئناف مفاوضات السلام، وصولا إلى تنفيذ حل الدولتين.

ورفضت السلطة الفلسطينية تقرير الرباعية وقال الرئيس في تصريحات عقب صدوره "تقرير اللجنة الرباعية لا يصلح لأن يكون تقريرا يؤدي مهمة السلام المطلوبة، ولذلك نأسف جدا أن يكون هذا هو الموقف، ونتمنى على مجلس الأمن أن لا يؤيد هذا التقرير".

وأكد الرئيسان الفرنسي والفلسطيني خلال اجتماعهما على استمرار الجهود الفرنسية لعقد المؤتمر الدولي خاصة بعد حصوله على الدعم الكبير من الكثير من دول العالم وخاصة من الاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية والقمة الاسلامية. اضاف الهرفي.

وأكد ان الرئيسين نسقا المواقف بينهما وكل الخطوات المستقبلية وهناك تطابق يصل لـ 100% في وجهات النظر الفلسطينية والفرنسية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية وما يدور بالمنطقة.

وأعلن السفير ان لقاء عباس كيري سيعقد خلال الاسبوع الجاري.

وقال ان الامريكيين انسجموا نوعا ما مع المطالب الفرنسية بضرورة دعم المبادرة الفرنسية وانعقاد المؤتمر الدولي للسلام الذي يستند على مرجعيات الامم المتحدة وقرارات مجلس الامن والاتفاقيات المبرمة سابقا.

ويعقد المؤتمر الدولي نهاية تشرين الثاني أو بداية كانون اول المقبل، ويسبقه اجتماع على مستوى وزراء الخارجية في شهر سبتمبر المقبل. قال السفير.

وحول الدور المصري للسلام، قال "ان مصر تقوم بجهود للسلام ولم تطرح أي مبادرات، وهذه الجهود مرحب بها ومشكورة وتعتبر تكملة للمبادرة الفرنسية".

وقال ان المبادرة الفرنسية ستكون على جدول اعمال القمة العربية السابعة والعشرين في نواكشوط.

أجرى المقابلة وجدي الجعفري