وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فتح باب القبول لبرنامجي البكالوريوس في "التمريض" و"التغذية والحمية" في جامعة بير زيت

نشر بتاريخ: 24/11/2007 ( آخر تحديث: 24/11/2007 الساعة: 18:20 )
بيرزيت- معا- اعتمدت وزارة التربية والتعليم العالي افتتاح برنامج البكالوريوس في "التمريض" وبرنامج البكالوريوس في "التغذية والحمية" في جامعة بيرزيت.

وتنبع أهمية برنامج البكالوريوس في التمريض من الحاجة الماسة إلى الممرضيين والممرضات ذوي الكفاءات العالية على المستوى الوطني والعالمي، وذلك استناداً إلى احصائيات التقرير الصحي الصادر عن منظمة الصحة العالمية للعام 2006، عدا عن أن فرص العمل لخريجي برنامج بكالوريوس التمريض في فلسطين في ازدياد مستمر نظراً لازدياد الوعي الصحي في المجتمعات الفلسطينية، والحاجة المتزايدة للخدمات الصحية العلاجية والوقائية وازدياد التنافس في تقديم الخدمات الصحية.

وقد اشتملت الخطة الدراسية التي تبنتها الجامعة لبرنامج بكالوريوس التمريض على مجالات واسعة من المعرفة العلمية، والمهارات المتخصصة، والقدرة التحليلية، والتواصل والاتصال، وأخلاقيات المهنة.

كما أن هذا التخصص يؤهل خريجيه للعمل في مجال العناية السريرية والرعاية الأولية وإدارة الأقسام في المستشفيات والعيادات أو استكمال دراساتهم العليا في إحدى التخصصات المتعددة في هذا المجال مثل: القبالة، صحة المرأة والطفل، والعناية الحثيثة، التخدير، تمريض الأطفال والخدّّج والمسنين، غرفة العمليات و الطوارئ والصحة النفسية والمجتمعية.

أما برنامج البكالوريوس في التغذية والحمية فسيؤهل الطلبة للمنافسة للعمل في مجال التغذية السريرية لتقييم الحاجات الغذائية للمرضى كل حسب حالته، والتغذية المجتمعية التي تساعد على ترويج الممارسات الغذائية المصممة للوقاية من الأمراض والحفاظ على الصحة الجيدة وتقييم الحاجات الغذائية للمجتمع، وكذلك في مجال الإدارة الغذائية التي تساهم في سن الأنظمة والقوانين في مجال الصحة والسلامة العامة، إضافة إلى العمل الخاص في مجال المشورة الغذائية.

ويتوقع قبول اربعين طالباً وطالبةً في كلٍ برنامج من حملة الشهادة الثانوية العامة/ فرع علمي وذلك للإنتظام في الدراسة مع بداية الفصل الثاني من العام الأكاديمي 2007/2008.