وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتفاقية بين هيئة الاسرى والأطباء وحريات لمتابعة الأسرى

نشر بتاريخ: 28/07/2016 ( آخر تحديث: 28/07/2016 الساعة: 13:07 )
اتفاقية بين هيئة الاسرى والأطباء وحريات لمتابعة الأسرى
القدس - معا - وقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين عيسى قراقع، ونقيب الأطباء الفلسطينيين ​د. نظام نجيب، ومدير مركز الدفاع عن الحريات المدنية "حريات"، اتفاقية تعاون ​مشتركة في مقر نقابة الأطباء برام الله، لمتابعة قضايا وملفات الأسرى المرضى ​في سجون الاحتلال.

وخلال الإجتماع، تم مناقشة أهم المعيقات التي تضعها إدارة مصلحة السجون ​الاسرائيلية لتعذيب الأسرى طبياً، وحرمانهم من العلاجات والتشاخيص اللازمة، ​والسبل القانونية المتاحة التي تساهم في تمكين نقابة الأطباء من تقديم ما أمكن ​من استشارات طبية للمرضى، لا سيما وأن أعداد الأسرى المرضى أخذة بالازدياد.

وقال قراقع خلال توقيع الإتفاقية، ان هذا الموضوع يستحق الاهتمام الكبير من ​قبل الهيئة والنقابة وحريات، مؤكداً على ضرورة تشكيل لجنة من الأطباء بتخصصات ​متعددة من خلال النقابة لغايات الإطلاع ودراسة الملفات من الناحية الطبية، ​وإعطاء التوصيات والتقارير اللازمة بشأن الحالات الطبية، وتقديم الاستشارات ​بالملفات المعروضة سواء للأسرى المرضى أو للطواقم القانونية العاملة بهذا ​المجال.

وأضاف، "بأن الهيئة وحريات سيلتزمون بتوفير كل ما يلزم لتسهيل عمل اللجنة ​الطبية، ومن ضمن ذلك الحصول على الملفات الطبية للأسرى المتواجدة في ​المستشفيات المختلفة، وكذلك في مصلحة السجون، والتعاون في قضايا إعادة تأهيل ​الأسرى المحررين.

من جانبه أكد د. نظام، على أن النقابة وطواقمها على أتم الاستعداد لتقديم كل ​ما يتوجب عليها وبأقصى الجهود، لخدمة هذه الشريحة المناضلة وعلى رأسهم الأسرى ​المرضى الذين يزيد عددهم عن 1700 أسير، من بينهم حالات مستعصية وصعبة للغاية.

من جانبه ثمن الأعرج، دور النقابة في استعدادها لتقديم كل ما يلزم لخدمة ​الأسرى المرضى، منوها الى أن قضية الأسرى المرضى هي القضية الأكثر خطورة في ​السجون، وأن توقيع هذه الاتفاقية يبعث برسالة واضحة للإسرائيليين ومن خلفهم ​المجتمع الدولي، بأن هناك جرائم طبية ترتكب خلف القضبان وأننا لن نتخلى عن ​أسرنا، وعلى الجميع الوقوف أمام مسؤولياته لحمايتهم".

وقد حضر توقيع الاتفاقية،" د. بشار فضل أحمد، المكلف برئاسة اللجنة لمتابعة ​الشؤون الطبية للأسرى المرضى، ود. ابراهيم خميس المتابع لملف الشؤون النفسية ​في اللجنة، ومدير عام العلاقات العامة والاعلام في الهيئة د. فؤاد الهودلي".