وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ طوباس يستقبل وفدا فرنسيا

نشر بتاريخ: 28/07/2016 ( آخر تحديث: 28/07/2016 الساعة: 16:39 )
طوباس -  معا - استقبل اللواء ربيح الخندقجي محافظ طوباس والاغوار الشمالية صباح اليوم الخميس ممثل رئيس مقاطعة اوكستاني الفرنسية وعضو مجلس مقاطعة ميدي بيرنيه د. ميشيل بوساتون والوفد الفرنسي المرافق ​بحضور ماريا الاقرع مديرة وحدة التعاون الدولي في وزارة الصحة ود. جميل دراغمة مدير صحة محافظة طوباس ود. محمد سمارة مدير مستشفى طوباس التركي الحكومي وم . خضر دراغمة مدير عام التخطيط والتطوير بالمحافظة .

وقدم المحافظ الخندقجي بداية اللقاء التعازي لفرنسا حكومة وشعبا في ضحايا موجة الارهاب التي راح ضحيتها الابرياء ، ​مثمنا التعاون المستمر وما تقدمه المقاطعة الفرنسية من دعم كبير للقطاع الصحي بالمحافظة من خلال تنفيذ لمشروع تطوير مركز الرعاية الصحية الأولية في طوباس وتزويده بالمعدات والأجهزة الطبية اللازمة ، ومشروع توفير عيادة متنقلة لسكان منطقة الأغوار وتزويد مستشفى طوباس بجهاز منظار للعمليات الجراحية إضافة الى مشروع تدريب الطواقم الطبية من مديرية الصحة ومستشفى طوباس الحكومي.

​وأضاف " نامل ان تكون لقاءاتكم خلال الفترة الماضية في محافظة طوباس مع جهات الاختصاص حققت هدفها ، من خلال اطلاعكم عن كثب على النهضة في القطاع الصحي نتيجة ما قدمتموه من مشاريع التي جاءت ضمن برنامج التعاون القائم بين المحافظة والمقاطعة الفرنسية بالشراكة مع وزارة الصحة .

وأشار الى ضرورة العمل المشترك من اجل الاسراع في مشروع العيادة الصحية المتنقلة لمنطقة الاغوار الشمالية والتي تعتبر احتياج لسكان المنطقة التي تفضلها حواجز الاحتلال عن مركز المحافظة ومراكز تقديم الخدمات الصحية .

واستعرض د. بوساتون مجموع المشاريع التي نفذت في طوباس والجهود المشتركة مع وزارة الصحة للنهوض بالقطاع الصحي بالمحافظة ، مشيراً الى لقاءه وزير الصحة د. جواد عواد بداية الاسبوع الجاري في مكتبه برام الله الذي قدم الدعم الكامل لاستكمال المشاريع والتسريع في انجازها .

​وعبر د. بوساتون عن رضاه عما شاهده من نتائج ايجابية وتقدم واضح في القطاع الصحي خلال جولتهم على مشاريعهم بالمحافظة ومستوى تعامل الطواقم الطبية مع الاجهزة والمعدات التي تم تزويدها للمركز الصحي ضمن اتفاقية التعاون ، مشيرا الى زيارتهم الى منطقة الاغوار و قرية عين البيضاء وتلمس ما يعانيه السكان جراء ممارسات الاحتلال .

كما ناقش الطرفان سير تنفيذ المشاريع الصحية ضمن إتفاقيه التوأمة بين المقاطعة الفرنسية ومحافظة طوباس و أخر التطورات بشأن تنفيذ المشاريع صحية أخرى ومشاريع الصرف الصحي وبحث مشاريع الطاقة المتجددة واستخدام طاقة الرياح في سد العجز في القدرة الكهربائية بالمحافظة .

وبدوره ، ثمن مدير الصحة د. دراغمة الدعم السخي والتعاون المستمر والذي ادى الى نتائج ايجايبية وملموسة لمتلقي الخدمة في المحافظة متمنيا استمرار التعاون لتلبية احتياج القطاع الصحي في مناطق المحافظة وخصوصة في مجال الصحة النفسية.

كما أشاد د. سمارة مدير مستشفى طوباس بدعم المقاطعة الفرنسية لجهاز الجراحة بالمنظار الذي سيساهم في التخفيف من معاناة المواطنين بالحصول على الخدمة في محافظات اخرى.

يذكر ان وفد المقاطعة الفرنسية وصل الى فلسطين بداية الاسبوع والتقى بوزير الصحة د. جواد عواد قبل وصوله لمحافظة طوباس واجتماعه بالمحافظ الخندقجي .

وشملت الجولة سلسة لقاءات مع رئيس بلدية طوباس عقاب دراغمة ومدير الصحة د. جميل دراغمة ومدير المستشفى د. محمد سمارة وتفقد مركز الرعاية الاولية وعيادة قرية عين البيضاء وجولة ميدانية في منطقة المالح ، وزيارة مخيم الفارعة ووادي الفارعة لبحث مشروع الصرف الصحي وتذليل العقبات التي تواجه المشروع.