وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدير الصليب الاحمر بغزة: الأوضاع في غزة صعبة

نشر بتاريخ: 04/08/2016 ( آخر تحديث: 04/08/2016 الساعة: 17:18 )
مدير الصليب الاحمر بغزة: الأوضاع في غزة صعبة
غزة- معا- قال مدير الصليب الأحمر في قطاع غزة "ممادو سو آن" الأوان للمجتمع الدولي أن يتفهم جنون خوف طفلة من رفح في العاشرة من عمرها من حرب رابعة أو قناعة خريج من مدينة غزة أن لا ثمة شيء يدعو للأمل في هذه الحياة.

وجاءت كلمة "ممادو سو" في خطاب ألقاه في الجامعة الاسلامية بغزة بمناسبة تخريج فوج الأمل للعام 2016.

وأوضح أنه وصف الأوضاع في القطاع بالصعب، لارتفاع نسبة البطالة بالإضافة إلى اغلاق المعابر والحياة المليئة بالتحديات.

وقال "بقدر صعوبة الحياة اليوم يجب الا يكون هذا مبررا لعدم النجاح"، مشيرا إلى أن أغلب قصص النجاح التي سمعها الناس او قرأوا عنها لم تكن لأشخاص لم يفشلوا مطلقا وانما لأناس أخذوا من اخفاقاتهم دروسا ومن التحديات الهاما لتغيير الظروف.

وأضاف "ممادو سو":"لقد دعيت منذ شهرين لإلقاء خطاب في الكلية التي تخرجت منها في الولايات المتحدة الأمريكية وليس لدى الطلبة هناك ما تحسدونه عليه لأنكم تتسلحون بنفس أسلحتهم من قوة العلم والدرجة العلمية التي تمتلكونها عبر جامعتكم".

وأشار إلى أنه نشأ في أسرة لا يحمل أي أحد منهم درجة جامعية واعتاد على السير على قدمه 12 كيلو مترا من البيت إلى المدرسة كل يوم.

وأفاد "ممادو سو":" حين التحقت بالجامعة وعلى الرغم من حصولي على مساعدة عملت بين الفصول الدراسية وغسلت الأطباق في المطاعم وعملت في دهان المنازل وقمت بالعناية بالحدائق".

وتابع:"هنا في قطاع غزة قابلت فتاتين هناء وعائشة تم تدمير منزليهما في الحرب الأخيرة في الواقع اعتقد الجميع أن واحدة منهما قد لقت حتفها تحت الردم قبل أن يتم انقاذها بعد العلاج ، كلا عائليتهما انتقلتا من منزل الى اخر وحين قابلتهما بعد أشهر على انتهاء الحرب كانا قد انتهيتا من امتحانات الثانوية العامة ولكنهما كانتا من الأوائل على فصليهما ، و حازتا على معدل يفوق 93%".

وقال :"مثلا من بين أكثر من ثمانين دولة نعمل بها فإننا نواجه صعوبات في الحصول على الأموال اللازمة لتنفيذ برامجنا هنا ولأننا لا نريد التخلي عن فلسطين فإننا دائما نتمكن من توفير التمويل الذي يرقى لمستوى طموحاتنا.. لذا يا أصدقائي عندما تشعرون أن العالم يتخلى عنكم لا تتخلوا عن أنفسكم، ابتداء من الغد تحملوا مسئولياتكم ، ضعوا أهدافكم نصب أعينكم واعملوا بجد يوما بعد يوم لتحققوها".