وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مسلخ بلدية خان يونس يتابع ذبح المواشي وفق الشروط الصحية المعمول بها في وزارة الصحة

نشر بتاريخ: 26/11/2007 ( آخر تحديث: 26/11/2007 الساعة: 12:02 )
خان يونس - معا - أكدت بلدية خان يونس جنوب قطاع غزة أن المسلخ البلدي التابع لها يواصل ذبح المواشي من أبقار وعجول وماعز وضأن وفق الشروط والإعتبارات الصحية المعمول بها لدى دائرة الصحة والبيئة بالبلدية .

وشدد الدكتور فايز أبو شمالة رئيس البلدية خلال بيان صحفي صادر عن المكتب الإعلامي التابع للبلدية اليوم أن مسلخ البلية أشرف على ذبح ما يقارب من (66) رأس ماشية من العجول والأبقار والماعز وذلك خلال أسبوع واحد فقط ، مشيراً إلى أن هذه النسبة قد تراجعت كثيراً مقارنة بالشهور القليلة السابقة .

وأرجع أبو شمالة تراجع كميات وأعداد المواشي المذبوحة لدى مسلخ البلدية نتيجة لسياسة الحصار المفروض على قطاع غزة وإغلاق كافة المعابر والمنافذ الحدودية من قبل القوات الإسرائيلية في وجه أبناء شعبنا الفلسطيني ومنعهم من ممارسة أبسط حقوق الحياة الكريمة والآمنة.

وأوضح أبو شمالة أن البلدية بصدد إعداد نشرات توعوية بمناسبة قدوم عيد الأضحى المبارك ستقوم بتوزيعها على كافة السكان بمدينة خان يونس تدعوهم فيها إلى ذبح أضاحيهم بمسلخ البلدية لضمان السلامة الصحية وعدم تكدس مخلفات المواشي بالشوارع للحفاظ على صحة المواطنين ، مبيناً في الوقت ذاته أن البلدية تمتلك العديد من الخبراء والأطباء القادرين على التعامل مع كمية المواشي المذبوحة في مثل هذا التوقيت من كل عام .

إلى ذلك بين تقرير صادر عن إدارة الصحة والبيئة في البلدية أن المختصين لدى الدائرة قاموا بمصادرة وإتلاف عدد من الكيلوغرامات من ملحقات المواشي الفاسدة .

وفي هذا الصدد أشار الدكتور يوسف شبير المشرف الطبي على مسلخ البلدية أنهم قاموا بمصادرة وإتلاف ما يقارب من (51) كيلو غراماً من الكبد والرئة الفاسدة التي تمت عملية ضبطها وفق محاضر صحية نتيجة لمخالفتها للشروط الصحية المعمول بها لدى البلدية .

وذكر شبير أن نسبة كميات اللحوم ومشتقاتها الفاسدة قد تراجعت نتيجة حملات البلدية المكثفة للقضاء على مراكز بيع وتوزيع اللحوم والتي تهدف إلى حماية المستهلك الفلسطيني من خطر الأمراض المحدقة بالسكان نتيجة لإستهلاكهم مشتقات اللحوم الفاسدة.