وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام فعاليات مهرجان ليالي الصيف المقدسية السابع

نشر بتاريخ: 07/08/2016 ( آخر تحديث: 07/08/2016 الساعة: 11:39 )
اختتام فعاليات مهرجان ليالي الصيف المقدسية السابع

القدس- معا- اختتم مركز المنتدى الثقافي فعاليات مهرجان ليالي الصيف المقدسية للعام السابع على التوالي في بلدة بيت عنان، واستمر ثلاثة ليالي متتالية بمشاركة فرق فنية متنوعة من مختلف بقاع أرض فلسطين، قدمت خلالها أغاني وأهازيج وطنية، ولوحات من الفلكلور الشعبي الفلسطيني، ورسومات تخلد الشهداء، وفرق فنية للأطفال، والإستعراض والمهارات الفردية.



وشارك بالمهرجان جماهير حاشدة قدرت بحضور أكثر من 15 ألفاً طيلة أيام المهرجان، وبمشاركة ملفتة من النخب السياسية الفلسطينية ومنهم قيس عبد الكريم ابوليلى النائب بالمجلس التشريعي وعضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، وعدنان الحسيني وزير شؤون القدس، وعطالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس، وماهر طه وزير مفوض، وممثل جمهورية فنزويلا البوليفارية لدى دولة فلسطين ، ومحمد سلامة ​ عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية ومدير مركز واصل لتنمية الشباب، وعدد من ممثلي الهيئات المحلية والمؤسسات الأهلية ، والاتحادات والنقابات والجمعيات الحقوقية والنسوية.

حدث ذلك في متنزه وحديقة بيرنبالا يوم الخميس الماضي، واستمر حتى مساء أمس السبت، حيث افتتح المهرجان بالسلام الوطني الفلسطيني وكلمة تعريفية قدمها خالد خضور تحدث خلالها عن أهمية المهرجان في دعم ركائز التنمية ونشر ثقافة المواطنة والتسامح والوحدة.



واكد وزير شؤون القدس على أهمية استمرار ​ الفعاليات والأنشطة الثقافية في مدينة القدس وأكنافها، ​لما لها من أثر بالغ في تعزيز الصمود ورفض سياسات الإحتلال التي يمارسها بحق شعبنا بهدف تفتيت وحدته وتعزيز انقساماته ومحاولة استفراده بمدينة القدس بمقدساتها كافة.

وشكر رئيس بلدية بيرنبالا توفيق النبالي مركز المنتدى الثقافي على حسن التعاون والإنسجام الذي ترجم من خلال تعدي الصعاب وبذل الجهود من أجل الوصول الى ما نحن عليه الآن، وشدد على ضرورة الإهتمام ببلدات القدس من خلال تسليط الضوء على أوضاعها الصعبة التي أنتجها جدار الضم والتوسع العنصري الذي عزل البلدات عن مركزها القدس.

تبع ذلك انطلاق الفعاليات الثقافية للمهرجان بمشاركة الفنانة الصاعدة ميرال عياد، حيث ​ غنت ​ للقدس والأسرى والشهداء، وأكمل الفنان محمد الديري رسالتها من خلال رسمه لثلاث لوحات فنية للشهداء محمد أبوخضير ومحمود درويش وفيصل الحسيني، ​ واختتمت فعالية اليوم الأول بوصلة من الدبكة الشعبية ولوحات تراثية قدمتها ​ فرقة العودة للدبكة الشعبية.


وفي اليوم الثاني للمهرجان شاركت الفنانه بوران سعده من الجليل، والشاعر حسام هرشه رئيس رابطه شعراء فلسطين، والشاعرة ثناء هرشة، والشاعرة نادين عريقات، وفرقة فنونيات للدبكه الشعبية.

وفي اليوم الأخير للمهرجان الذي خُصص للاطفال، بمشاركة فرقة العم روني، وفرقة بيت بيوت، وفرقة ​ عمو مهند، واختتمت الفعالية مع فرقة فجر الحرية للدبكه الشعبية.

وفي ختام المهرجان قدم حسام الشيخ شكره لكافة المؤسسات الداعمة للمهرجان وعلى رأسها وزارة الثقافة ووزارة شؤون القدس، وبنك فلسطين.

مؤكدا بالوقت ذاته أن مهرجان ليالي الصيف المقدسية سيتنقل في مختلف بلدات وقرى العاصمة القدس متمنيا أن يتوج المهرجان بوصوله للعاصمة القدس وأن يرفع علم فلسطين خفاقا على أزقة وشوارع المدينة المقدسة.