وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خالد يدعو المواطنين بضواحي القدس لتسجيل اضرارهم من بناء الجدار

نشر بتاريخ: 07/08/2016 ( آخر تحديث: 07/08/2016 الساعة: 19:50 )
رام الله- معا- عقدت اللجنة الوطنية لسجل اضرار الجدار ورشة عمل لمنسقي طواقم المواقع في ضواحي القدس في مقرها في رام الله حيث ترأس الاجتماع السيد تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس اللجنة الوطنية لسجل اضرار الجدار، بهدف اعداد طواقم المجالس المحلية للتحضير لعملية تسجيل الاضرار الناشئة من بناء الجدار العنصري الذي تقوم به بعثة الامم المتحدة لسجل اضرار الجدار في فلسطين.

واوضح تيسير خالد في بداية اعمال الورشة الابعاد السياسية والقانونية لفتوى محكمة العدل الدولية حول الجدار والتي تشكل الاساس، الذي تستند عليه اللجنة الوطنية في عملها لتوثيق الاضرار التي الحقها بناء الجدار بحقوق ومصالح المواطنين وحقوق ومصالح الادارات العامة الرسيمية والاهلية والاهمية الوطنية لتسجيل كافة المواطنين المتضررين من بناء الجدار جميع اضرارهم المتنوعة التي نشأت نتيجة بناء الجدار، من زراعة وعمل وسكن وتجارة والوصول الى الخدمات لدى فريق الامم المتحدة.

كما استعرض النائب مهيب عواد مراحل العمل في سجل اضرار الجدار في مختلف المحافظات في الضفة الغربية والتعاون المثمر بين اللجنة الوطنية الفلسطينية لسجل الاضرار وفريق بعثة الامم المتحدة الذي يعمل على تسجيل وتوثيق هذه الاضرار. 

وقدم ساهر عايش خلال الورشة ، التي شارك فيها مندوب بعثة الامم المتحدة شرحا تفصيليا لعملية التسجيل استعرض فيه كافة الامور المتعلقة بالتسجيل. وقد شدد الحضور على اهمية توجه المواطنين المتضررين الى مقر المجالس المحلية في الرام والضاحية وكفر عقب ورافات واللجنة الشعبية لمخيم قلنديا وجلب وثائقهم اللازمة معهم لعملية التسجيل باعتبارها مصلحة وطنية وكذلك مصلحة شخصية لكل منهم.

وشارك في ورشة العمل كل من عيسى سمندر مدير عام اللجنة ومنسقي طواقم العمل في في الرام والضاحية وكفر عقب ورافات واللجنة الشعبية لمخيم قلنديا حيث تم الاتفاق في نهاية الورشة على عقد ورشات عمل موسعة لكل موقع على حدة والقيام بحملة اتصالات وحملات توعية لتشمل جميع الاماكن ولتصل الى كافة المواطنين المتضررين.