وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"البوليتكنك" توقع اتفاقية تعاون مع المنظم الوطني للأولومبياد

نشر بتاريخ: 08/08/2016 ( آخر تحديث: 08/08/2016 الساعة: 14:31 )
"البوليتكنك" توقع اتفاقية تعاون مع المنظم الوطني للأولومبياد

الخليل- معا- وقّعت جامعة بوليتكنك فلسطين اتفاقية تعاون مشتركة بالتعاون مع المنظّم الوطني لمسابقة الأولومبياد العالمي للروبوت؛ بهدف إدارة واستضافة وتنفيذ ورعاية التصفيات المحلية لمسابقة الأولومبياد العالمي للروبوت "World Robot Olympiad) "WRO)، والتي تتمحور حول أهمية نشاط الروبوت التعليمي.

وتأتي أهمية المسابقة من تقاطع علوم الروبوت مع المناهج العلمية المتعددة، وإكسابهم المقدرة على الاختراع باتّباع الأساليب المعتمدة في التصميم الهندسي، وتطوير إمكانياتهم في الفهم الحقيقي لأدوات البرمجة، وتنمية قدرات البحث العلمي للمشاركة الحقيقية في إنتاج المعرفة، والتعرف على التحديات التي تواجه المعمورة والمشاركة وإيجاد حلول مناسبة لها، إضافةً إلى اكتساب مهارات العمل ضمن الفريق وإدارة الوقت.

ووقع الإتفاقية مساعد نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور رمزي القواسمي ممثلاً عن مركز الإبتكار ونقل التكنولوجيا وريادة الأعمال في جامعة بوليتكنك فلسطين، والمنظّم الوطني لمسابقة الأولومبياد العالمي للروبوت منير عبد ربّه، وبحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور مصطفى أبو الصفا، ونائب رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والتطوير والعلاقات الدولية المهندس أيمن سلطان، ومن دائرة التخطيط والتطوير مهندس الجودة عارف الحرباوي.

وشملت الإتفاقية على التعاون وبذل الجهود اللازمة لتوفير البيئة التعليمية والبنية التحتية، إضافة إلى توفير المواد والأدوات والكوادر البشرية المؤهلة لتنفيذ النشاطات ذات العلاقة، وستعمل "WRO" ​على توفير حقائب الروبوت اللازمة، وستقوم الجامعة بإجتذاب المتطوعين من طلبتها للمشاركة بفعاليات المسابقة.

وشكل فريق من طلاب الجامعة للمشاركة في البطولة العالمية والتي ستعقد في الهند في شهر تشرين الثاني القادم لفئة الكليات الجامعية​ منافسات الروبوت المتقدمة "ARC"، سيقوم الفريق بتصميم روبوت باستخدام حقيبة "TETRIX" ​وبرمجته باستخدام لغات البرمجة "ROBOT C" و"Lab View" ولغة "C، C ،"C ووحدة التحكم "MyRIO" والمنافسة في موضوع "WRO BOWLING".

واتفق الطرفان على بذل الجهود اللازمة لتطوير مجالات التعاون، في سبيل تطوير أدوات التعليم والسياسات الخاصة بتعليم الشباب تحديداً.

ويذكر أن تكنولوجيا الروبوت تعتبر من أهم هذه الأدوات وأكثرها نجاعةً في استعادة مسار العلوم، مما شجع العديد من الدول على إدماج علوم الروبوت في المناهج التعليمية.