وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحكم المحلي تعقد ورشة عمل حول الحدود الانتخابية

نشر بتاريخ: 08/08/2016 ( آخر تحديث: 08/08/2016 الساعة: 13:51 )
الحكم المحلي تعقد ورشة عمل حول الحدود الانتخابية

رام الله- معا- عقدت وزارة الحكم المحلي، اليوم الاثنين، ورشة عمل لشرح دليل الهيئات المحلية والحدود الانتخابية للعام (2016)، وآلية اعداد دليل التجمعات السكانية للعام 2017.

وحضر وزير الحكم المحلي حسين الأعرج، ورئيسة جهاز الاحصاء المركزي الفلسطيني علا عوض، والمدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل، ومدير عام تسجيل الأراضي شوكت البرغوثي، والمدراء العامين في الوزارة والمديريات، وطواقم جهاز الإحصاء المركزي ولجنة الانتخابات وسلطة الأراضي.

وقال الأعرج: إن انجاز أدلة عمل مهمة كدليل التجمعات السكانية للعام 2017، ودليل الهيئات المحلية يعبر عن مناخ السراكة السليمة والعمل التكاملي والإدارة الرشيدة من قبل كافة المؤسسات الحكومية المشاركة في هذا الانجاز.

وأشار إلى أن سعي الوزارة وبالتعاون مع بعض الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة إلى إصدار دليل خاص بالهيئات المحلية والحدود الانتخابية 2016، والذي يستند بشكل أساسي على دليل التجمعات السكانية 2017.

وأعرب الأعرج عن أمله في أن تخرج ورشة العمل في توصيات ومقترحات عملية؛ من أجل وضع حلول خلاقة لكل القضايا التي يمكن أن تغير الواقع الحالي، وتساهم في بناء الدولة الحضارية والمدنية ودعم المواطن الفلسطيني وتمكينه من الإبداع والتميز.

وقالت عوض إن إعداد دليل التجمعات السكانية جاء كثمرة للتعاون وتتويجاً للجهود المشتركة بين الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، وكل من وزارة الحكم المحلي وسلطة الأراضي والعديد من المؤسسات والهيئات الحكومية، وبذلت كافة الأطراف جهوداً مضاعفة من أجل اعداد الدليل الوطني الهام، وربط هذا الدليل بالمواقع الجغرافية.

وأشارت إلى أن دليل التجمعات السكانية سيشكل مرجعية وأداة؛ ​لمساعدة وتسهيل عمل الطواقم الميدانية للجهاز في تنفيذ فعاليات التعداد السكاني 2017، وتتويج هذا الجهد الوطني في اعتماد الدليل من قبل مجلس الوزراء.

ولفت البرغوثي إلى دور سلطة الأراضي في المساهمة بالشراكة مع كافة المؤسسات والهيئات الحكومية في اعداد دليل التجمعات السكانية، وأهمية استكمال عمل التسوية للأراضي غير منتهية التسوية حفظاً للحقوق والمليكات وفض النزاعات.

وأكد كحيل على أهمية الحدود الانتخابية في ضمان وسلامة ونزاهة الانتخابات المحلية، مشيراً للتعاون الكامل والتنسيق بين الوزارة ولجنة الانتخابات المركزية في كافة القضايا المشتركة، بالإضافة إلى جاهزية اللجنة لاستكمال الجدول الزمني للانتخابات وفق ما أعلنت عنه اللجنة وصولاً ليوم إجراء الانتخابات.

وتم تقديم عرض لدليل التجمعات السكانية ودليل الهيئات المحلية والحدود الانتخابية، بالإضافة إلى عرض حدود المحافظات وأهم الصعوبات الموجودة، ومناقشة الأدلة وتقديم مداخلات بخصوصها.

وأوصى الحضور بتشكيل لجنة على المستوى الوطني لترسيم الحدود الجغرافية للتجمعات السكانية، وإعادة ترسيم حدود المحافظات انسجاماً مع التغيرات الديمغرافية.