وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثة الطبية تنظم احتفالا تكريميا للطلبة ذوي الإعاقة

نشر بتاريخ: 09/08/2016 ( آخر تحديث: 09/08/2016 الساعة: 15:08 )

غزة-معا- نظمت جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية والجمعية الوطنية لتأهيل المعوقين بقطاع غزة والإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم العالي حفل تكريمياً للطلبة ذوي الإعاقة الناجحين في الثانوية العامة للعام الدراسي 2016 .


وجرى الحفل في قاعة الجمعية الوطنية لتأهيل المعوقين، بحضور المئات من الطلبة ذوي الإعاقة وذويهم والعديد من ممثلي المؤسسات الأهلية والدولية والمؤسسات الحكومية والوزارات.


وألقى الدكتور عائد ياغي مدير الإغاثة الطبية الفلسطينية، كلمة المؤسسات الشريكة قال فيها "إننا اليوم نكرم (90 طالب وطالبة) من الأشخاص ذوي الإعاقة الذين سطروا أعلي الدرجات في الثانوية العامة ومثبتين أن الإعاقة لا تعني العجز بل هي الاستمرار في التقدم والبناء، مشيراً إلي الدور الايجابي الذي لعبته الإغاثة الطبية الفلسطينية ومؤسسة "كفاية" من خلال تكبير المنهاج التعليمي للطلبة ذوي الإعاقة البصرية مما أدي إلي تعزيز وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في العملية التعليمية علي مدار سنتين متتاليتين .


وأشاد د.ياغي بالتنسيق الجيد بين مؤسسات التأهيل في قطاع غزة ووزارة التربية والتعليم من أجل تسهيل العملية التعليمية للأشخاص ذوي الإعاقة بالنجاح.
وخاطب الطلبة المكرمين بالقول، "إننا هنا لنؤكد وعبر مواصلتكم لمسيرتكم التعليمية حق شعبنا البطل بالحياة على أرضه عزيزاً مكرماً رغم كل الظروف القاهرة ولنثبت للجميع بأننا شعب حي فوق أرضه وبأننا قادرون على أن نصنع مستقبلا أفضل لنا".


وأضاف،" لقد ارتأينا إقامة هذا الاحتفال الذي ينسجم مع سياسة برنامج التأهيل وتوجهاته العامة في دعم ومناصرة قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة، تكريماً لكم على الجهد الذي بذلتموه على مر السنوات السابقة والذي توج بنجاحكم، كما يعكس هذا التكريم مدى حرصنا على الوقوف بجانبكم و دعمكم ومساندتكم بكل ما نستطيع، ليس من منطلق أن هذا واجبنا فقط اتجاهكم، وإنما لكونكم عماد صمود شعبنا وتقدمه".


واعتبر ياغي في سياق كلمته أن هذا التفوق جاء نتيجة تكاثف كافة الجهود المبذولة من قبل وزارة التربية والتعليم العالي ومؤسسات المجتمع المدني التي عملت علي تسهيل وصول الطلبة الي المدارس وتقديم كافه العون والمساعدة من خلال العديد من الأنشطة والفعاليات


وقال، إن الإغاثة الطبية تعد الطلبة من ذوي الإعاقة وغيرهم بمواصلة العمل من أجل إنشاء صندوق وطني لدعم الطلبة بعيداً عن المحسوبية والواسطة لمساعدة عشرات الآلاف من الطلاب والذين تعاني أسرهم من دفع الرسوم الجامعية.


وطالب د. ياغي وزارة التربية والتعليم من أجل مراجعة المنهاج التعليمي ليصبح أكثر موائمة لاحتياجات الطالب المستقبلية والعمل على تطبيق النظام الجديد لامتحان الثانوية العامة الأمر الذي قد يخفف من التوتر والضغوطات النفسية الذي يعيشه الطالب و أسرته طوال العام الدراسي.


من جانبه بارك الدكتور أحمد الحواجري مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم العالي النجاح للطلبة ذوي الإعاقة، مشيرا إلي أن وزارة التربية والتعليم تتبني قضايا الطلبة ذوي الإعاقة والعمل علي تسهيل العملية التعليمية لهم وتسهيل البيئة التعليمية للوصول للتعليم الجامع لكافه الطلبة
وعلي هامش الاحتفال أشاد خالد فضة نائب مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم العالي بالتعاون المستمر بين وزارة التربية والتعليم العالي والإغاثة الطبية التي تساهم بشكل دائم ومستمر في التخفيف من معاناة الطلبة ذوي الإعاقة في مدارسهم سواء في موائمة المدارس أو تقديم الوسائل المعينة للطلبة لتمكينهم في التعليم