وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هيئة تطوير مهنة التعليم تعقد لقاءً حول الدليل المهني للمعلم

نشر بتاريخ: 10/08/2016 ( آخر تحديث: 10/08/2016 الساعة: 16:08 )
هيئة تطوير مهنة التعليم تعقد لقاءً حول الدليل المهني للمعلم

رام الله -  معا - عقدت هيئة تطوير مهنة التعليم لقاءً توعوياً حول الدليل المهني للمعلم وإجازة مزاولة المهنة، بحضور وكيل وزارة التربية د. بصري صالح، ومنسق هيئة تطوير مهنة التعليم حازم أبو جزر، ومدير عام الإشراف د. شهناز الفار ونائب مدير عام المعهد الوطني أحمد ناصر.

وأشار د. صالح في كلمته إلى إنجازات وزارة التربية في الفترة السابقة، ومنها قانون التربية ودليل المهنة للمعلم ونظام إجازة المهنة المقترح، والمنهاج الجديد ونظام التوجيهي، وأهمية تحفيز المعلم المتميز، وضرورة مواكبة التطورات لما يعود بالنفع على المسيرة التربوية، وقدم شكره لهيئة تطوير مهنة التعليم والحضور.

وبعد ذلك جرى تقديم عروض حول الدليل المهني للمعلم من قبل مسؤولة المعايير في هيئة تطوير مهنة التعليم هدى أحمد، ومدير التدريب في الإشراف د. سهير قاسم والمختص التربوي من وكالة الغوث محمد صبح.

وأشارت حمد إلى أهمية الدليل فهو يلبي طموح وزارة التربية أن يكون معلمُنا متمكناً من أدواتِ ومهاراتِ هذا العصر، فهو يمثِّلُ إضافة نوعية في حياة المعلم المهنية والوظيفية؛ لما فيه من إرشاداتٍ وتوجيهاتٍ تبيّنُ صفاتِه وحقوقَه وواجباتِه تجاه وظيفتِه.

كما أشارت إلى مراحل إعداد الدليل، بدءا من قيام هيئة تطوير مهنة التعليم بتشكيلِ فريقِ الإعداد، من الإدارات العامة في الوزارة ذات الاختصاص، ووكالة الغوث (الأونروا)- برنامج التعليم.

وفي النهاية، شكرت حمد فريقِ إعدادِ الدليل من إدارات الوزارة (التعليم العام والإشراف والمتابعة الميدانية والشؤون الادارية والتخطيط) وكالة الغوث، وكلَّ مَن عمل لاخراج هذا الدليل على صورته الحالية.


أما د. قاسم فتحدثت عن محتويات الدليل بشكل عام وأهمية بعض العناوين من تعريفات إجرائية وأقوال قيلت عن المعلم، وبعض التنحديات التي تواجه المعلم بشكل عام والفلسطيني بشكل خاص، وكفايات المعلم التربوية من سمات شخصية ومهارات الأساسية له، وتحدثت ايضاً عن ملف الانجاز المتبع في وزارة التربية وأهميته.

وتحدث صبح عن أهمية هذا الدليل وأنه يمكن الاستفادة منه في وكالة الغوث وتوزيعه على المعلمين والمدارس، ليكون مرجعا بين أيديهم، وتحدث ايضا عن الملف التعليمي وآلية استخدامه في وكالة الغوث.

وبعد ذلك جرى عرض حول إجازة مزاولة المهنة المقترح من قبل أبو جزر تناول خلال أهمية الإجازة في تحفيز المعلمين المتميزين، وكذلك مراجعة المعلم المقصر لأدائه، وأكد أن نظام الاجازة هذا مربوط بقانون التربية الذي قد يقرّ قريبا من مجلس الوزراء، والذي بموجبه ستمنح إجازة مزاولة المهنة للمعلم من قبل هيئة تطوير مهنة التعليم.

ثم قدم مدير دائرة الرواتب والعلاوات في وزارة التربية أمجد أبو حسين عرضاً حول رتب المعلم وآلية منح الإجازة للمعلم الجديد ثم المعلم والمعلم الأول والمعلم خبير المبحث، وشروط التثبيت والتصنيف وآلية سحب الإجازة من المعلم برتبه المختلفة إذا أخل بشروط منحها، وأشار إلى دور كل من مدير المدرسة والمشرف في المديرية والمشرف المركزي والمعلم الأول وخبير المبحث، ودور هيئة تطوير مهنة التعليم في ذلك.

وتخلل اللقاء تكريم 17 معلماً متميزاً على مستوى المديريات. ويذكر أن الورشة استهدفت رؤساء أقسام الإشراف والمتابعة والشؤون الإدارية في المديريات.