وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ اريحا يؤكد على اهمية القطاع الزراعي في المحافظة

نشر بتاريخ: 26/11/2007 ( آخر تحديث: 26/11/2007 الساعة: 21:04 )
أريحا - معا- أكد عريف الجعبري محافظ محافظة أريحا والأغوار على أهمية القطاع الزراعي في محافظة أريحا لما تمتاز به من تخصصية في هذا المجال ودعا جميع المؤسسات الحكومية والغير حكومية بالإضافة إلى المزارعين إلى ضرورة التكاتف للنهوض بهذا القطاع لما له من أهمية في زيادة نسبة الدخل القومي . وذلك في حفل افتتاح دورة تدريبية بعنوان "زراعة وإنتاج المحاصيل الزراعية التصديرية (الفلفل والباذنجان)" المنظمة من قبل مديرية زراعة محافظة أريحا في قاعة فندق القرية السياحية.

وأوضح الجعبري دور المحافظة قائلا:" إننا نعمل جاهدين وبالتعاون مع وزارة الزراعة لحل جميع المشاكل الزراعية التي تهدد القطاع الزراعي سواء كانت مشكلة في الإنتاج أو مشاكل فنية أو مشاكل تصديرية والتي من أهمها الجانب الإسرائيلي الذي يعيق نقل المنتجات الزراعية وبالتالي عدم القدرة على تصديرها.

ومن جانبه بين م.إبراهيم قطيشات مدير زراعة محافظة أريحا والأغوار أن هذه الدورة هي أحد الدورات التي تنظمها وزارة الزراعة ضمن نشاطات مشروع تحسين الأمن الغذائي في الأغوار من خلال المشاريع الطارئة المنفذ من قبل منظمة الأغذية والزراعة العالمية للأمم المتحدة (FAO) بالتعاون مع وزارة الزراعة والممول من دائرة المساعدات الإنسانية في الإتحاد الأوروبي( (ECHO.

وأضاف قطيشات" إننا ضمن هذا المشروع قمنا بعقد عدة دورات تدريبية للمهندسين الزراعيين العاملين في المؤسسات سواء كانت حكومية أو غير حكومية بالإضافة لعقد دورات للمزارعين حول إنتاج وزراعة النخيل ودورة حول ري المحاصيل الزراعية دورة حول إنتاج الأسماك. كما أكد قطيشات على أهمية عقد مثل هذه الورشات والدورات والمحاضرات بشكل دائم لإكساب المزارع الخبرة اللازمة للحصول على أفضل منتوج كماً ونوعا وله القدرة على المنافسة في الأسواق".
من جانبه ذكر حسن الأشقر مدير المشروع إننا قمنا بتنفيذ عدة مشاريع في المحافظة من خلال هذا البرنامج حيث قمنا بتأهيل 20 بركة ري و10 برك لإنتاج الأسماك وتزويد مزارعين الخضار بمستلزمات الإنتاج حيث تم توزيع أشتال بندورة وفلفل من الأصناف التصديرية وتوزيع سماد ونحل بامبوس ومصائد حشرات هذا وسيتم أيضاً توزيع 500 شبكة ري وتأهيل 14 بئر.
وأضاف الأشقر يعتبر تدريب المهندسين والمزارعين جزء أساسي لضمان نجاح المشروع.