وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الزراعة: توفر أضاحي العيد بأسعار يسيرة وخطط لتشجيع الثروة الحيوانية

نشر بتاريخ: 15/08/2016 ( آخر تحديث: 15/08/2016 الساعة: 17:18 )
الزراعة: توفر أضاحي العيد بأسعار يسيرة وخطط لتشجيع الثروة الحيوانية
رام الله- معا - أكد سفيان سلطان وزير الزراعة اليوم الإثنين، وجود كمية وفيرة من الأضاحي وبأسعار يسيرة بمناسبة قرب عيد الأضحى، مبينا أن فلسطين مرت بأزمة لحوم خلال شهر رمضان مع ارتفاع أسعارها، فيما كانت الأسعار منخفضة قبل ذلك.

واضاف سلطان أثناء لقائه رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في محافظة رام الله والبيرة صلاح هنية، على هامش مشاركة الوزير في مؤتمر صحفي لإطلاق حملة إطعام 100 ألف أسرة فقيرة لإحياء سنة الأضاحي والعقائق والنذور من أستراليا الى فلسطين من خلال هيئة الأعمال الخيرية الإماراتية.

وبين أن الوزارة ستقوم بتشجيع الإستيراد وتشجيع مزارع الخراف والسخول لزيادة الإنتاجية في الثروة الحيوانية وزيادة الطلب، إضافة إلى متابعتها لقطاع الدواجن وبيض المائدة التي تعتبر قضايا مهمة للمزارع والمربي والمستهلك.

وأشار هنية الى أهمية قرار مجلس الوزراء بتكليف وزارة الحكم المحلي متابعة إقامة مسلخ في كل محافظة لضمان السلامة والصحة والبيئة وتحقيق شروط الذبح المراقب والصحي، وضمان عدم التهريب والتلاعب، مشددا على ضرورة إيلاء عناية خاصة لمربي الثروة الحيوانية الصامدين الذين تراجعت قدراتهم الإنتاجية.

واكد هنية إهتمام جمعية حماية المستهلك بضرورة ترقيم الخراف المستوردة ضمن مشروع الترقيم من قبل وزارة الزراعة، وحصر كمياتها وإصدار تصاريح زراعية لحركتها ونقلها، والوقوف على كمية المذبوح منها، والأهم أن يتم ختمها عند البيع للمستهلك حتى يستفيد من فرق السعر.

وأجرت جمعية حماية الستهلك سلسلة لقاءات تخصصية بخصوص أسعار اللحوم وأزمة أسعار اللحوم في فلسطين وسبل التصدي لها وكانت التوصية المركزية تتمثل بإنشاء سوق مركزي للحلال يساهم في خفض الأسعار، وإيلاء عناية فائقة لمربي الثروة الحيوانية والدواجن، وتوفير كميات من الخراف والسخول، ورفع ثقافة التجار الذين ترسي عليهم كوتا استيراد الخراف والسخول والعجول ومعرفة واقع الأسعار في الأسواق العالمية والمواسم وشروط الإستيراد والمتطلبات الصحية والبيطرية.

وأشارت جمعية المستهلك أن هناك انخفاضا في أسعار الخراف والسخول في أوروبا وبقية العالم اعتبارا من النصف الثاني من العام الجاري بصورة يجب ان تنعكس على أسعار المستهلك في السوق.