وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الخارجية المالكي يلتقي رئيس وزراء ماليزيا

نشر بتاريخ: 16/08/2016 ( آخر تحديث: 16/08/2016 الساعة: 18:04 )
كوالالمبور- معا- التقى وزير خارجية دولة فلسطين د. رياض المالكي اليوم رئيس وزراء ماليزيا داتو سري محمد نجيب عبد الرزاق خلال زيارته الى ماليزيا، يرافقه وفد يتضمن مساعد وزير الخارجية لشؤون اسيا وافريقيا واستراليا د. مازن شامية، ومديرة دائرة شرق وجنوب شرق اسيا أحلام طه، وبمشاركة سفير دولة فلسطين لدى ماليزيا د. أنور الآغا، حيث وضع المالكي رئيس الوزراء الماليزي في صورة تطورات الأحداث على الارض الفلسطينية المحتلة، وانتهاكات قوات الاحتلال الاسرائيلي المستمرة للقانون الدولي والقانون الدولي الانساني في الأرض الفلسطينية المحتلة، و اصرار الحكومة الاسرائيلية على الاستمرار في سياستها التوسعية الاستيطانية، ورفضها لكل دعوات المجتمع الدولي المطالبة بضرورة وقف الاستيطان باعتباره غير قانوني وغير شرعي ويدمر امكانية تحقيق رؤية حل الدولتين، واعتداءات المستوطنين المتطرفين على ابناء شعبنا الفلسطيني بحماية من الحكومة وجيش الاحتلال الاسرائيلي، والانتهاكات الاسرائيلية بحق المسجد الأقصى المبارك، وتهويد المقدسات الاسلامية والمسيحية في محاولات لتحويل الصراع السياسي الى حرب دينية. اضافة الى ما يعانيه شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة جراء الحصار الاسرائيلي المتواصل منذ عشر سنوات. و الدمار الذي خلفته ثلاث حروب اسرائيلية على القطاع.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء محمد نجيب دعم وتضامن ماليزيا حكومة وشعبا مع فلسطين قيادة وشعبا، ودعمهم الدائم للتحرك الفلسطيني الرسمي في المنظمات الاقليمية والدولية ، ورفض ماليزيا لسياسات اسرائيل الاستيطانية والتوسعية وكل الاجراءات التي يتعرض لها المسجد الأقصى ومدينة القدس المقدسة، باعتبارها عاصمة لدولة فلسطين.

هذا وأكد المالكي على تقدير الحكومة الفلسطينية للدعم الماليزي المتواصل لفلسطين ومؤسساتها على كافة المستويات، ونقل الوزير المالكي تحيات فخامة الرئيس محمود عباس ودعوته لرئيس الوزراء الماليزي لزيارة فلسطين، كما وأشاد الوزير المالكي بالتجربة الماليزية فيما يتعلق بتطبيق استراتيجية المحيط الأزرق والريادة والابداع في التنمية الوطنية الماليزية. واتفق الجانبان على نقل هذه التجربة للجانب الفلسطيني واستعداد ماليزيا استضافة وفد يمثل كافة المؤسسات الفلسطينية المعنية من أجل العمل على عرض التجربة الماليزية ونقلها ضمن الخصوصية الفلسطينية للجانب الفلسطيني. كما تم الاتفاق على استكمال الجهود من أجل تشكيل اللجنة الوزارية المشتركة الماليزية الفلسطينية عبر وزارتي خارجية البلدين . ومن جانبه، شكر رئيس الوزراء الماليزي المالكي على الدعوة الفلسطينية لزيارة فلسطين، وأكد على اهتمامه بالدعوة وتلبيتها في أقرب فرصة ممكنة.