وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاوقاف تعقد ورشة عمل دينية وارشادية لحجاج الخليل

نشر بتاريخ: 17/08/2016 ( آخر تحديث: 17/08/2016 الساعة: 13:58 )

الخليل-معا- عقدت مديرية اوقاف الخليل حفلا وداعيا وارشاديا للحجاج اليوم، في مركز إسعاد الطفولة التابع لبلدية الخليل،برعاية شركة جوال للإتصالات، بحضور الحجاج وذويهم وعدد من المؤسسات الرسمية والشعبية ورؤساء الاقسام المختلفة،تطرقت لمختلف القضايا والامورالتي تهم الحجاج من سفرهم الى عودتهم.

وقال اسماعيل ابو الحلاوة مدير عام اوقاف الخليل بعد ان نقل تحيات ومباركة سماحة الشيخ يوسف ادعيس وزير الاوقاف والشؤون الدينية للحجيج ان هذه الفريضة مميزة عن بقية الفرائض والعبادات كونها ترجع العبد وتغسله من الذنوب كيوم ولدته امه لقوله صلى الله عليه وسلم: من حجّ فلم يرفث ولم يفسق خرج من ذنوبه كيومَ ولدته أمه واضاف عليكم يا ايها الحجيج بتقوى الله وطاعته وتجنب نواهيه ومعصيته، وان تكون النية خالصة لله عز وجل، وان تكون مستعدا للسفر وتحمل مشاقه ومتابعه، وكل ما تلاقيه من تعب، وان يسود التعاون والتعاضد والتحاب والتسامح الحجيج ، وان يشد ويعاون بعضكم الاخر ويسند القوي الضعيف، وعليكم بتذكر الثواب العظيم لمن لايرفث ولم يفسق، فاحرص اخي الحاج ان تكون عبادتك خالصة لوجه الله" .

وتحدث مدير الارشاد الديني والمساجد الشيخ محمد سمير دويك عن أخلاقيات الحاج وما يجب أن يتحلى به في الحج وبعده وفي جميع أوقاته، مبينا ان يكون على علم ودراية تامة باعمال الحج واركانه ، وان يسال المرشد الذي خصصته الوزارة بكل صغيرة وكبيرة ليضمن ان كل عمله سليم واتمه كما اراده الله عز وجل .

ودعا الحجيج الى ضرورة التحلي بالصبر ثم الصبر ثم الصبر ، والحرص كل الحرص على اغتنام كل دقيقة بالتسبيح والتهليل والدعاء والصلوات،والاكثار من الاستعفار، حاثا اياهم على تجنب الزحام والمزاحمة،وضرورة مراعة النظافة الشخصية والبيئة المحيطة ،وتجنب الاكل المكشوف، وكل ما من شانه ان يؤثر على السلامة والصحة .

وبين مدير الحج والعمرة في وزارة الاوقاف الشيخ محمد راتب بدر محظورات الإحرام ووصايا هامة للحجاج مشدداعلى ضرورة القيام بمنساك الحج كما هي من غير زيادة او نقصان،وعليكم التذكر ان هذا التجمع العظيم للمسلمين من كل اسقاع الارض يذكرنا بيوم الحشر العظيم فعليك اخي الحاج ان تكون على قدر الفريضة وعظم ثوابها . فهذا المؤتمر العظيم هو مظهر من مظاهر وحدة الامة .