وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أصدقاء الأرض فلسطين تشارك في الاجتماع السنوي لمنظمة أصدقاء الأرض

نشر بتاريخ: 17/08/2016 ( آخر تحديث: 17/08/2016 الساعة: 14:47 )
رام الله- معا- شاركت شبكة المنظمات البيئية أصدقاء الارض فلسطين في الاجتماع السنوي لمنظمة أصدقاء الارض اقليم اسيا والباسيفيك والذي عقد في العاصمة اليابانية - طوكيو. تمثلت مشاركة الشبكة بالمهندسة عبير البطمة – منسقة الشبكة والدكتور مروان غانم – عضو مجلس ادارة في الشبكة. وقد شارك في الاجتماع ممثلون من 11 دولة من اقليم اسيا والباسيفيك كما حضر ممثلين من السكرتاريا لأصدقاء الارض الدولية ومنسقين لبرامجها الدولية.

تم خلال الاجتماع عرض التقارير الفنية للمؤسسات الاعضاء ونقاش لاهم نشاطاتهم على المستوى المحلي لتكون فرصة جيدة لتبادل الخبرات وتطوير العمل المشترك على مستوى الاقليم. كما ناقش الاجتماع البرامج الرئيسية لمنظمة "أصدقاء الأرض – آسيا والباسفيك" وأهمها: "العدالة الاقتصادية ومقاومة الليبرالية الجديدة" والتي حددت فيها قضية الانتهاكات للحقوق المائية التي تقوم بها شركة ميكوروت الاسرائيلية كأولوية للعمل عليها على المستوى الاقليمي والدولي.

 وتم نقاش خطة لبرنامج " العدالة المناخية" والتحضيرات لقمة المناخ COP 22 والذي سيعقد في مراكش في تشرين ثاني لهذا العام. 
 
كما دار نقاش حول برنامج " السيادة على الغذاء" وحق الشعوب في السيادة على إنتاجها الغذائي وأسواقها وإدارة مواردها الزراعية، وتشجيع الزراعات العضوية؛ وتم انتداب الشبكة – أصدقاء الارض فلسطين على ان تكون منسق اقليمي لهذا البرنامج.

وميز هذا الاجتماع اطلاق مشروع على مستوى اقليم اسيا وهو مشروع لحماية الناشطين من أجل البيئة وحقوق الانسان والذي سيتم تنفيذه في 7 دول من بينها فلسطين خلال السنتين القادمتين.