وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الزراعة تعلن نجاح الجهود التي بذلت من اجل فتح المعابر امام تصدير المنتوجات الزراعية من قطاع غزة

نشر بتاريخ: 28/11/2007 ( آخر تحديث: 28/11/2007 الساعة: 10:19 )
رام الله - معا - أعلنت وزارة الزراعة عن نجاح الجهود التي بذلت للسماح بتصدير الفراولة والزهور المنتجة فى قطاع غزة الى الدول العربية والاوربية، وذلك بعدما عانى قطاع غزة حصارا كاملا منذ انقلاب حركة حماس في قطاع غزة في حزيران.

وقالت الوزارة ان هذا النجاح في السماح بتصدير المنتجات الزراعية الفراولة والزهور نجح اثر الجهود التي اتخذت من قبل رئيس الوزراء سلام فياض وجهود ولقاءات وزير الزراعة محمود الهباش مع نظيرة الاسرائيلي فى كل من اسرائيل وروما على هامش المؤتمر الـ 34 لمنظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة الفاو في روما فى الفترة مابين 17/11/2007و 24/11/2007.

وتعتبر غزة قادرة على الانتاج الزراعي الذي يكفي حاجتها وحاجة الضفة الغربية بشكل كامل حيث كانت تصدر 7500 طن من الفراولة سنويا.

وهذا وقد اجتمع وزير الزراعة محمود الهباش سابقا مع نظيره الاسرائيلي شالوم سمحون وبحث معة سبل تذليل المشاكل المتعلقة بالقطاع الزراعي واستئناف تصدير المنتوجات الزراعية الفلسطينية من والى قطاع غزة وفتح المعابر.

واشارت الوزارة في بيانها انه تم خلال الاجتماع بحث السبل الكفيلة بمواصلة دخول مستلزمات الانتاج الى قطاع غزة وكذلك دخول المواشي واللحوم والخضروات والفواكه للقطاع ،حيث ان كمية الدخول ضئيلة جدا ولاتتماشى مع احتياجات قطاع غزة من اللحوم والخضراوات. .

كما طالب وزير الزراعة محمود الهباش الجانب الإسرائيلي بالعمل وبشكل فوري لفتح المعابر وذلك لإنقاذ المواسم السابقة للمنتوجات الزراعية وخاصةً البطاطا وكما عمل الوزير على التنسيق والتحضير المسبق مع الجانب الإسرائيلي وذلك لتسويق وتصدير المواسم المقبلة من الزهور والفراولة المنتجة في قطاع غزة.

وكذلك طالب الهباش الجانب الاسرائيلي بوقف مصادرة الاراضي وتجريفها ووقف العمل بالجدار واعادة الاراضي المصادرة الى اصحابها وتمكينهم من فلاحتها.

واتفق الطرفين على اعادة تفعيل اللجان التقنية بين الوزارتين والتي ستناقش في تفاصيل المطالب الفلسطينية التي تقدم بها معالي الوزير، ومن أهم هذه اللجان اللجنة البيطرية ولجنة التسويق ولجنة وقاية النبات.