وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورش توعوية لتعزيز مشاركة الصمّ في الانتخابات

نشر بتاريخ: 22/08/2016 ( آخر تحديث: 22/08/2016 الساعة: 15:09 )
ورش توعوية لتعزيز مشاركة الصمّ في الانتخابات
الخليل- بيت لحم- معا- نفذ الاتحاد الفلسطيني للصم وبالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية وبتمويل من الاتحاد الاوروبي ورشتي عمل توعوية في مدينتي الخليل وبيت لحم حول تعزيز ومشاركة الاشخاص الصمّ في العملية الانتخابية والديمقراطية في فلسطين، ضمن مشروع (حقك وواجبك الانتخابي)، وذلك بمشاركة مجموعات من ذوي الاعاقة السمعية (الصمّ)، وبحضور ومشاركة محمد نزال رئيس الاتحاد الفلسطيني للصم، واعضاء من الهيئة الادارية للاتحاد، ووليد نزال منسق الاتحاد الفلسطيني للصمّ، واشرف على تيسيير ورش العمل المدرب على المستوى الوطني مؤيد عفانة، وبمشاركة مترجمين للغة الاشارة.

حيث استعرض المدرب مع المشاركين من الصمّ مراحل العملية الانتخابية، وتم اعتماد التدريب بالممارسة والمحاكاة على عملية الاقتراع بخطواتها المختلفة، من اجل اكساب الصمّ خبرة نظرية وعملية حول خطوات الاقتراع، من اجل اكسابهم ثقة بالنفس للمشاركة في الانتخابات، وتزويدهم بالمعرفة والخبرة لذلك. كما تم خلال ورشة العمل تعريف المشاركين بلجنة الانتخابات المركزية، واستعراض التشريعات الفلسطينية الناظمة للانتخابات، بالإضافة الى توعية المشاركين بالمعايير الدولية للانتخابات الحرّة والنزيهة، وكذلك توعية المشاركين بمراحل العملية الانتخابية المختلفة، وكذلك شروط التسجيل والياته، وشروط الترشح للانتخابات بأنواعها المختلفة. بالإضافة الى تعريف المشاركين بمفهوم الدعاية الانتخابية وضوابطها. كما تم خلال التدريب عرض افلام مصوّرة عن عملية الاقتراع، وكذلك عن اليات التسجيل الالكتروني.

محمد نزال رئيس الاتحاد دعا الصمّ الى الاستفادة من ورش العمل في رفع الوعي بمفهوم الانتخابات وعملية الاقتراع، داعيا اياهم الى المشاركة الفاعلة في الانتخابات البلدية القادمة، والانتخابات الاخرى بأنواعها المختلفة من تشريعية ورئاسية، مشيرا الى ان الانتخابات القادمة ستشهد مشاركة واقبال من الصم من اجل التغيير للأفضل.

من جانبه اضاف وليد نزال بان ورش العمل في الخليل وبيت لحم تأتي ضمن فعاليات مشروع (حقك وواجبك الانتخابي)، والذي يتضمن تنفيذ سلسلة ورش عمل توعوية لتعزيز مشاركة الصم في الانتخابات، شاكرا لجنة الانتخابات المركزية على الشراكة والتعاون، وكذلك الاتحاد الاوروبي على دعمه للمشروع.

واضاف نزال بان المشروع يكتسب اهمية خاصة كون شريحة الصمّ تضم حوالي 50 الف في فلسطين وتعاني من تهميش، ونسبة مشاركتها في الانتخابات ضعيفة، لذا تم تنفيذ المشروع من اجل تعزيز مشاركة الصمّ في الانتخابات للتغيير للأفضل وتحقيق شعار، حرية- تعبير - مشاركة.