وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رمضان يبحث مع وزارة الثقافة آلية تفعيل مهرجان مرج بن عامر

نشر بتاريخ: 22/08/2016 ( آخر تحديث: 22/08/2016 الساعة: 18:00 )
رمضان يبحث مع وزارة الثقافة آلية تفعيل مهرجان مرج بن عامر
جنين- معا-  بحث محافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان مع وزارة الثقافة آلية تفعيل مهرجان مرج بن عامر للثقافة والفنون، خلال اللقاء الذي عقد في مكتبه اليوم الإثنين، بحضور وفد من الوزارة ضم: نبيل نوباني مدير عام مكاتب المحافظات، وعبد السلام عطاري مدير عام الآداب ومحمود صالح خليل مدير عام الفنون، ويوسف الترتوري مدير عام التراث، وعزت أبو الرب مدير مكتب الثقافة في جنين، و طاقم من المحافظة ضم سناء بدوي، وربيع ياسين وإياد استيتي.

وأكد المحافظ رمضان على أهمية إعادة إحياء مهرجان مرج بن عامر من خلال و ضع آلية مع وزارة الثقافة و باقي الشركاء، بهدف المحافظة على رسالة المهرجان وهويته الثقافية الوطنية هذه الهوية التي تنطلق من عبق الحضارة والتاريخ المشرف لفلسطين

وأضاف رمضان أن الشعب قادر على مواجهة التحديات بطرق مختلفة عبر الثقافة، مشيرا إلى أن جنين تضم الكثير من المخزون التراثي والثقافي والحضاري وتمتلك بنية ثقافية كبيرة مميزة، لذا يتوجب على المحافظة أن تعيد بريق جنين من خلال إعادة الأهمية لهذا النشاط الثقافي المتميز ليكون عنوانا لبوابة شمال فلسطين، وضرورة توسيع دائرة المشاركة واستقطاب الدعم المالي الذي يلعب دوراً هاما في تنظيم مثل هذا المهرجان بكافة جوانبه الثقافية والفنية وحجم الإقبال عليه، لأن الشمال بحاجة إلى مهرجان رئيسي ليكون نشاطا نوعيا وإقليميا حاضنا للثقافية.

وأكد الترتوري حرص وزارة الثقافة من خلال تلقيها مخاطبات المحافظة للحفاظ لإعادة تفعيل نشاطات مهرجان مرج بن عامر لإعادته إلى الصدارة ليكون تقليدا سنويا.

وأضاف" نحن اليوم بتوجيهات من الوزير د. إيهاب بسيسو نعمل من أجل وضع رؤية تنظم العمل على احياء المهرجان بالتعاون مع المحافظة، وسنكون المساعد الحقيقي لانجاح المهرجان من خلال مأسسته وتكون محافظة جنين اللجنة المشرفة فيه بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني".

واقترح الترتوري وضع آلية من خلال تشكيل لجنة إعداد البرامج والأنشطة وينبثق عنها لجان مساندة من أجل وضع المخطط الأولى وتمهيدي لإعادة إحياء مهرجان مرج بن عامر. مؤكدا على اهتمام وزارة الثقافة التركيز على إبراز المحافظات الشمالية بمهرجاناتها لتكون محافظة جنين الحاضنة الثقافية للمنطقة.

وفي ذات السياق، عقد اجتماعا موسعا للجنة الاستشارية التي تضم المؤسسات الثقافية الفاعلة و مؤسسات اقتصادية للمشاركة في وضع الآلية لإعادة تفعيل القضايا الثقافية في المحافظة .

وأكد الحضور على ضرورة إيجاد مصادر لتمويل الأنشطة والمهرجانات الثقافية في المحافظة ، والتركيز على دور الإعلام للقضايا الثقافية ، وتعزيز العلاقة الثقافية مع أبناء شعنا في الداخل الفلسطيني لأنهم الجزء الثاني من الموروث الفلسطيني