وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أريحا- ورشة حول آليات دعم المجتمع المحلي للعيادات الارشادية المتنقلة

نشر بتاريخ: 24/08/2016 ( آخر تحديث: 24/08/2016 الساعة: 17:02 )
أريحا- معا - عقدت جمعية سيدات أريحا الخيرية وبالشراكة مع مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي، ورشة عمل حول آليات دعم المجتمع المحلي في محافظة أريحا والاغوار الوسطى للعيادات الارشادية المتنقلة التي يقوم بها طاقم برنامج الارشاد القانوني والاجتماعي في الجمعية. 

وتتركز العيادات الارشادية في الوقت الحالي في مناطق الجفتلك والعوجا وسوف يتم ضم مناطق جديدة في الاغوار خلال هذا العام.

شارك في الورشة عدد من ممثلي المؤسسات الرسمية والاهلية كالمحافظة وشرطة حماية الأسرة ومركز نسوي عين السلطان ومركز نسوي العوجا ومديرية الصحة وجمعية الإسراء الخيرية، وجامعة القدس المفتوحة، ونادي رياضي الجفتلك، ومجلس قروي الجفتلك، ومختار عشيرة عطيات، ومركز نسوي عقبة جبر.

وأشارت رئيسة وحدة بناء القدرات في مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي فاتن نبهان أن استحداث برنامج العيادات الارشادية المتنقلة جاء ليلامس احتياجات النساء في المناطق البعيدة والمهمشة، ايمانا منا بضرورة وصول الخدمات للنساء أينما تواجدن، وقد جاء استهداف مناطق الاغوار بعد دراسة أجراها المركز بالتعاون مع الجمعية لمسح الخدمات المقدمة للنساء في المحافظة.

عبّر المشاركون عن اهتمامهم ببرنامج العيادات المتنقلة خاصة وأنه سيساهم في حل المشكلات التي تواجه النساء واعطاء مساحة لتقديم الخدمة القانونية والاجتماعية في المناطق النائية وهذا سيوفر عناء المواصلات وبعد المسافة على النساء في هذه المناطق. 

وأكد المشاركون على ضرورة عقد ورشات توعية للرجال في محافظة أريحا والاغوار لتساهم في رفع الوعي بمكانة المرأة وتعزيز دورها الاسري والمساهمة في الحد من العنف. وأوصى المشاركون بضرورة استهداف الأجيال الشابة من خلال توعية مكثفة في المدراس حول استخدام وسائل الاتصال وتطوير منهاج يلائم المستجدات في الثقافة المجتمعية.

وكان نتاج هذه الورشة تشكيل لجنة توجيهية للعيادات المتنقلة تكون لجنة مرجعية للجمعية لمناقشة التحديات والمشكلات والخطوات الازمة لتحقيق الغاية من تشكيل برنامج العيادات المتنقلة بعضوية كل من المحافظة والصحة وجمعية تنمية النساء الخيرية وجمعية الاسراء الخيرية وعدد من الناشطات المجتمعيات.