وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"أطفال الدوحة" ينظم مهرجان حق العودة التاسع

نشر بتاريخ: 27/08/2016 ( آخر تحديث: 27/08/2016 الساعة: 19:30 )
"أطفال الدوحة" ينظم مهرجان حق العودة التاسع
بيت لحم- معا- انطلقت الليلة قبل الماضية، في بيت لحم، فعاليات مهرجان حق العودة الفني الدولي التاسع على مسرح جامعة بيت لحم، والذي نظمه مركز أطفال الدوحة الثقافي، على شرف انتصار الأسير الإداري بلال الكايد على سجانيه في معركة الحرية والكرامة، وصمود الأسرى الإداريين المضربين عن الطعام.

وحضر افتتاح المهرجان الذي أدار عرافته بيسان الجعفري، ورشا الخمور، ما يزيد عن 3 آلاف من عشاق الفن والثقافة من محافظات بيت لحم، والقدس، ورام الله، والخليل، ومناطق ال 48، ووزير الأسرى عيسى قراقع، وممثلين عن وزارة الثقافة الفلسطينية، وأهالي الأسرى،و عشرات من المتضامنين الأجانب.

وخلال ما يزيد عن ساعتين من العروض الفنية الغنائية والراقصة، استطاعت فرقة جذور للرقص الشعبي التابعة لمركز أطفال الدوحة الثقافي، وفرقة مركز بلدي للثقافة والفنون، وفرقة شروق، وفرقة أصدقاء الشيخ إمام، أن تلهب جنبات مدرجات المسرح الخارجي للمركز الثقافي في جامعة بيت لحم، بالهتاف للأسرى المضربين عن الطعام، والتصفيق، والغناء، والتفاعل مع ما قدمته هذه الفرق الفنية الملتزمة من أغان وطنية ملتزمة، ورقصات من التراث الشعبي الفلسطيني.

وأطلق مركز أطفال الدوحة الثقافي فعاليات مهرجانه لهذا العام بالتعاون مع وزارة الثقافة الفلسطينية، وخاصة بعد النجاح المميز واللافت، الذي حققه المهرجان على مدار الأعوام السابقة علما بأن شبكة معا الإعلامية الراعي الإعلامي للمهرجان، هذا وقد تم تغطية فعاليات المهرجان على فضائية فلسطين المباشرة.

ورحب بالحضور الذي غصت به مدرجات المسرح الخارجي في جامعة بيت لحم، أيمن الأحمر رئيس الهيئة الإدارية لمركز أطفال الدوحة الثقافي، معلنا ان هذا المهرجان يقام على شرف انتصار الأسير الكايد في معركة الحرية والكرامة ضد السجان الإسرائيلي، وتضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام "الشقيقين محمد ومحمود البلبول، والقاضي والهريمي" الذين ما زالوا يخوضون معركتهم ضد السجان الإسرائيلي.

وقال إن المهرجان يهدف الى الحفاظ على التراث الوطني الفلسطيني، ويأتي تأكيدا على حقنا العودة الى الديار الأصلية التي هجر منها الشعب الفلسطيني، وتعبيرا عن الهوية الفلسطينية.

وشكر الوزير قراقع القائمين على مركز أطفال الدوحة الذي يواصل بثبات تنظيم فعاليات مهرجان حق العودة الفني الدولي منذ تسع سنوات، ويقدم بعروضه الفنية رسالة تتميز بالثقافة الملتزمة والأصالة وطابعها الحفاظ على الهوية الوطنية.

وأضاف أن فعاليات مهرجان هذا العام تأتي متزامنة مع انتصار إرادة الأسير البطل بلال الكايد على فاشية وعنصرية وقهر السجان المحتل الإسرائيلي، وصمود الأسرى الشقيقين البلبول والقاضي والهريمي الذين ما زالوا يواصلون معركة الأمعاء الخاوية ضد سياسة الإعتقال الإداري المرفوضة دوليا وإنسانيا.

وتخلل اليوم الثاني فقرة غنائية لأبناء قنديل والتي تغني للشيخ إمام، وعرضا فنيا لفرقة جذور للرقص الشعبي التابعة لمركز أطفال الدوحة الثقافي.

ويذكر أن الإحتلال الإسرائيلي لم يوافق على منح تصاريح دخول لفرقة عمون الأردنية.