وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وكيل وزارة الحكم المحلي يترأس اجتماعا لإدارة النفايات الصلبة

نشر بتاريخ: 28/08/2016 ( آخر تحديث: 28/08/2016 الساعة: 15:53 )
وكيل وزارة الحكم المحلي يترأس اجتماعا لإدارة النفايات الصلبة
رام الله- معا- ترأس وكيل وزارة الحكم المحلي، رئيس الفريق الوطني لإدارة النفايات الصلبة محمد حسن جبارين، اليوم الأحد، اجتماع اللجنة الوطنية لإدارة النفايات الصلبة بحضور الوزير حسين الأعرج، وأعضاء اللجنة من الوزارات والجهات ذات العلاقة.

وأكد الأعرج إيلاء الوزارة أهمية بالغة لقطاع النفايات الصلبة وآليات التخلص منها ومعالجتها، وتعمل الوزارة على إعداد الخطة الإستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة وربطها مع أجندة السياسات الوطنية للحكومة الفلسطينية.

وأشار الأعرج إلى ضرورة العمل على تعزيز الثقافة البيئية ونشر الوعي بين كافة شرائح المجتمع والتركيز على ضرورة توعية الطلبة في المدارس والتدرج إلى بقية الأجيال من أجل حثهم على ضرورة فصل النفايات والتعامل معها بطريقة صحية، حفاظا على سلامة المجتمع وصحة أفراده، مشددا على ضرورة أن تكون وزارة التربية والتعليم العالي في عضوية الفريق.

وقال جبارين: إن الفريق الوطني لإدارة النفايات الصلبة عمل على وضع مسودة الإطار العام للإستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة، وراجعتها وزارة الحكم المحلي، وسيتم العمل على عقد ورش عمل متخصصة مع خبراء فنيين للإتفاق عليها والبدء بوضع خطة تنفيذية لها.

وأشار جبارين الى ضرورة تغيير المفهوم التقليدي للنفايات والعمل على استثمار مكبات النفايات تحديدا من خلال إعادة تدويير ما يمكن تدويره، والإستفادة من الطاقة التي تخلفها الفضلات وغيرها من الأمور.

كما وتمت مناقشة الأوضاع العامة لمكب نفايات زهرة الفنجان والوضع القائم في قلقيلية، إضافة لمناقشة العديد من القضايا المتعلقة بمكبات النفايات ومحطات الترحيل ومعالجةالنفايات الطبية في محافظات الوطن.