وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الصحة يعقدان ندوة لموظفي مستشفى رام الله الحكومي

نشر بتاريخ: 29/11/2007 ( آخر تحديث: 29/11/2007 الساعة: 13:31 )
رام الله - معا - نظم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي / برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني وبالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية ندوة عقدت في فندق السيتي إن في البيرة لمناقشة مسودة دليل إدارة النفايات الطبية والذي سيتم تطبيقه في المرحلة الأولى في مستشفى رام الله الحكومي.

وتهدف الندوة عرض دليل إدارة النفايات الطبية والذي تم إعداده من قبل خبير عالمي لأخذ الملاحظات والاقتراحات عليه لجعله أكثر وضوحاً وقابل للتطبيق في المستشفى.

المهندسة تغريد النجار مديرة المشروع أوضحت أن هذه الندوة عقدت بمشاركة أكثر من أربعين موظفا من مستشفى رام الله الحكومي بين ممرض وفني وإداري، وأن الهدف منها كان اخذ الملاحظات والاقتراحات لجعل هذا الدليل أكثر وضوحاً وقابل للتطبيق وقابل لان يخدم تجمع المستشفيات.

وقد عبر الدكتور خالد قادري مدير أقسام الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة ونائب نقيب الأطباء والذي مثل وزارة الصحة، عن شكره الجزيل لحكومة اليابان لدعمها للمشروع والأطراف القائمة عليه والذي سوف يخدم مجمع رام الله الطبي ( مستشفى رام الله الحكومي، مستشفى الشيخ زايد، مركز أبقرط، المستشفى البحريني، والمستشفى الكويتي) وان هذا المشروع سوف يشكل نوع من الاستقلالية لإدارة النفايات الطبية في هذا المجمع وتحت إدارة وزارة الصحة وأعرب د. قادري عن أمله أن يتم امتداد المشروع لمناطق أخرى وبالأخص في الشمال والجنوب، لا سيما وان هذا الموضوع يشكل واحدا من استراتيجيات الوزارة في المرحلة القريبة ألمقبله، وان الوزارة وعلى رأسها د. فتحي أبو مغلي تولي هذا الموضوع أهميه خاصة.

وبدوره، قام عبد الناصر الفاري المدير الإداري في مستشفى رام الله الحكومي بعرض تقرير لزيارة فريق المستشفى إلى مستشفى تل هشومير وذلك للإطلاع على تجربتهم في إدارة النفايات الطبية، كما قام أيمن الشيخ إبراهيم منسق المشروع في المستشفى بعرض لمسودة دليل إدارة النفايات الطبية واخذ الملاحظات والتوصيات عليه.

وفي ختام الندوة، خلص المشاركون إلى العديد من التوصيات والتي كان من أبرزها ضرورة تفعيل لجنة ضبط الأمراض المعدية في المستشفى وذلك لإشراك طاقم المستشفى بإدارة النفايات الطبية، وتوجيه شركة النظافة الخاصة حول الموضوع نفسه مع توفر قانون يلزم كافة الموظفين في المستشفى بضرورة التعامل بشكل سليم مع النفايات الطبية.