وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"الميزان" ينظم ورشة عمل للصيادين في غزة

نشر بتاريخ: 31/08/2016 ( آخر تحديث: 31/08/2016 الساعة: 10:03 )
غزة- معا- نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان ورشة عمل تدريبية حول "حماية المدنيين في القانون الدولي الإنساني"، في قاعة فندق الروتس بمدينة غزة.

و افتتح المحامي سمير المناعمة الورشة مرحباً بالصيادين المشاركين، ثم تحدث مع المشاركين حول أعمال الرصد والتوثيق التي يقوم بها المركز والهدف منها، وأهمية التواصل ما بين الصيادين والمركز بوحداته المختلفة، مشدداً على ضرورة فضح الإنتهاكات التي يتعرضون لها على الصعيد الإقليمي والدولي.

ودعا المشاركين إلى تحقيق الإستفادة القصوى من محاور الورشة، وخاصة الجزئيات التي تخص عملهم في مهنة الصيد البحري، من خلال فهمهم للقواعد المنظمة للقانون الدولي الإنساني ومحدداتها، لاسيما اتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين وقت النزاعات المسلحة.

وتضمنت الورشة التدريبية الحديث عن الصيادين الفلسطينيين الممارسين لمهنة الصيد البحري، والأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعانونها جراء تقييد الاحتلال لحريتهم في ممارسة عملهم في عرض البحر، وتطرق لطبيعة الانتهاكات التي يتعرضون لها خاصة عند وصولهم مسافات كبيرة في عمق البحر.

ثم شرح قواعد القانون الدولي الإنساني واتفاقياته والبروتوكولات الملحقة به، وتطرق إلى الوضع القانوني لقطاع غزة كونه ما زال يصنف كأرضٍ محتلة، موضحاً أهمية القانون الدولي الإنساني لفئة الصيادين بشكل خاص، ثم اختتم حديثه بتوضيح كيفية وآليات التقاضي الدولي ومسائلة قوات الإحتلال عن جرائمها، وكيفية استرجاع مراكب الصيد والشباك والمعدات المستولى عليها من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي.

وناقش المناعمة مع المشاركين قضايا الحصول على تعويضات تلائم حجم الضرر الذي يتعرضون له خلال ممارستهم عملهم.

وتأتي هذه الورشة ضمن أنشطة مشروع تعزيز القانون الدولي الإنساني في قطاع غزة الممول من مؤسسة ديكونيا.