وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابة المحاسبين تطالب بقانون نقابات مهنية

نشر بتاريخ: 31/08/2016 ( آخر تحديث: 31/08/2016 الساعة: 14:12 )
رام الله- معا- طالبت نقابة المحاسبين الفلسطينيين الحكومة الفلسطينية، والوزرارات المعنية العمل الفوري والجاد لوضع قانون ينظم النقابات المهنية في ظل عملها على إصدار قانون النقابات العمالية.

وأضافت النقابة أن ايجاد قانون نقابات مهنية يعزز بناء مؤسسات الدولة وينظم عملها في ظل الإختلاف الكبير بين دور النقابات العمالية والمهنية ومهامها، وخاصة إصدار مزاولة المهنة وتنظيم العمل النقابي والدفاع عن اصحاب المهن الواحدة وانسجامها مع التأهيل العلمي والأكاديمي.

وشدد رئيس نقابة المحاسبين عبد الله عابدة على دور النقابات المهنية والتي تحتاج لأنظمة وتشريعات قوية، مضيفا ان نقابته قدمت منذ عامين مسودة مشروع قانون خاص بها ويتم تأجيله في كل مرة رغم أهميته، ومطالبة النقابة الملحة لإصداره ويتم تأجيله.

ونوه عابدة أن النقابات الموجودة في الأراضي الفلسطينة عدد كبير منها متواجد قبل السلطة، وهي مراكز للقدس وبعضها فروع للنقابات الأردنية تنظمها لوائح خاصة بالضفة، وهنا يكون تشتت وإشكالية في نقابات غير منشأة في الأردن كنقابة المحاسبين.

وأضاف عابدة أنه عند طرح قانون لها يتم تأجيله مرات عديدة، مشددا على أن العمل النقابي دعامة أساسية من دعامات المجتمع، ويساهم في البناء والتنمية والإعمار، ويمد المجتمع بالطاقات والخبرات المميزة في كافة مجالات العمل الوطني والمجتمعي والإقتصادي والإجتماعي والفكري والثقافي، كما أن العمل النقابي يعد العامل الأهم في تطوير المجتمعات والارتقاء بها والأكثر تأثيرا في دفع عجلة التنمية والتقدم إلى الأمام .