وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل لمناقشة الإحتياجات التدريبية للمشرفين والمعلمين

نشر بتاريخ: 01/09/2016 ( آخر تحديث: 01/09/2016 الساعة: 19:49 )
ورشة عمل لمناقشة الإحتياجات التدريبية للمشرفين والمعلمين
بيت لحم- معا- استضافت تربية بيت لحم ورشة عمل لمناقشة الإحتياجات التدريبية لتأهيل وتدريب المشرفين والمعلمين بالتعاون مع جامعة "سانت ماري" البريطانية، بحضور مدير تربية بيت لحم سامي مروة وشهناز الفار مدير عام الإشراف التربوي والتعليم في وزارة التربية والتعليم العالي، والخبيرتان لورا جودوين وكارولين كروكر من جامعة "سانت ماري" البريطانية.

كما حضر الورشة من وزارة التربية والتعليم كل من مجدي معمر رئيس قسم التدريب، وايمن حمامرة رئيس قسم الإشراف ومعتز عصفور مشرف مركز اللغة الانجليزية، ومن مديرية تربية بيت لحم كل من نائبي مدير التربية والتعليم بسام جبر وصالح بلو ورئيس قسم الإشراف وليد رضوان، ورئيسة العلاقات العامة خلود دراس والمشرفين التربويين.

وتهدف الورشة الى تقييم الإحتياجات التدريبية وبناء البرامج التدريبية لتطوير التعليم الفلسطيني ضمن سياق تبادل الخبرات، وتعزيز التعاون بين وزارة التربية والتعليم العالي والجامعات.

ورحب مدير التربية والتعليم بالوفد، مثمنا اختيار مديرية تربية بيت لحم ومدارسها لعقد هذه الورشة الهادفة الى الإطلاع على الخبرات في مجالات تنمية قدرات المشرفين والهيئات التدريسية للنهوض بالواقع التعليمي، والذي حمل عنوان "عام التطوير"، من خلال تبني استراتيجيات لتحقيق هذا الهدف ومنها تطوير المنهاج الفلسطيني وادخال الرقمنة في التعليم وودمج التعليم المهني بالتعليم العام.

وأعرب مروة عن أمله في ان تؤتي هذه الإجتماعات واللقاءات ثمارها الإيجابية وتبنى عليها قرارات تصب في صالح تطوير الواقع التعليمي.

كما عبرت شهناز الفار عن سعادتها للتواجد في مديرية تربية بيت لحم، واللقاء مع مدير التربية والتعليم الذي سبق لها العمل معه وكادر المديرية منذ سنوات طويلة في مجالات متعددة لتطوير التعليم.

وأشارت الى رؤيا وزارة التربية والتعليم في التطوير من خلال المنهاج الفلسطيني، الذي تم إعداده وتنفيذه من قبل خبراء فلسطينيين للوصول الى تعليم نوعي وهذا يتطلب الدعم الكامل للمشرف والمعلم من خلال الإطلاع على الإحتياجات الفعلية للميدان التربوي لتطوير التعليم، وتنفيذ العديد من الأنشطة التي تركز على مخرجات الطلبة من خلال التعلم التفاعلي.

وأكدت "لورا" من جامعة "سانت ماري" على دور المشرفين الريادي في تطوير التعليم وتنمية قدرات المعلمين للتعامل مع المناهج، موضحة أن سياسة جامعة "سانت ماري" تدعم التطوير المهني للمشرفين وتدريب وتهيئة المعلمين وخاصة المعلمين الجدد في جميع المباحث.

كما اشار رئيس قسم الإشراف وليد رضوان الى أن هذا العام يأتي في سياق التطوير الذي يتطلب التغيير في أساليب التدريس لتتواكب مع المنهاج الجديد، مما يتطلب امتلاك العديد من المهارات الواجب امتلاكها من قبل المشرف التربوي والمعلم للوصول الى الأهداف التربوية المتوخاه.

وناقش الوفد الإحتياجات التدريبية مع المشرفين التربويين، وبعدها توجه لزيارة مدرسة بنات العودة الأساسية، وحضر حصصا لمواد الرياضيات والتكنولوجيا واللغة الإنجليزية، واجتمع الوفد مع معلمين حديثي التعيين في المدرسة وحضور طابور الإستراحة.