وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بيت لحم- دورة تدريبية حول الحق في التنظيم وتشكيل الجمعيات

نشر بتاريخ: 03/09/2016 ( آخر تحديث: 03/09/2016 الساعة: 12:55 )
بيت لحم- معا-عقدت مؤسسة ملتقى الطلبة دورة تدريبية في بيت لحم على مدار يومين 16 ساعة تدريبية لمجموعة من الشباب المتطوع والعامل في مؤسسات المجتمع المدني في محافظتي بيت لحم والخليل 22 مشارك ومشاركة.

وهدفت الدورة الة تعزيز وعي الشباب الفلسطيني في الحق في التنظيم وتشكيل الجمعيات وهو الحق الذي كفله القانون الأساسي الفلسطيني والمواثيق والشرائع الدولية.

وتناولت هذه الدورة التدريبية عدة مواضيع مرتبطة بالحق في التنظيم وتشكيل الجمعيات ومنها قانون الجمعيات الخيرية رقم 1/2000م والأليات التي شملها هذا القانون لتنظيم الحق في تشكيل الجمعيات، كما تضمنت الدورة توضيح الحريات الأساسية التي شملها القانون الأساسي الفلسطيني في التنظيم وتشكيل الجمعيات.

من جانب آخر، تناولت الدورة التدريبية مفاهيم المجتمع المدني المرتبطة في المواطنة والمشاركة السياسية بهدف تعزيز وعي الشباب وتحفيزهم نحو المشاركة السياسية وأهمية التصدي للانتهاكات الخاصة والعامة المرتبطة بالحق في التنظيم وتشكيل الجمعيات.

وخرج المشاركون بعدة توصيات أهمها: ضرورة الالتزام بالمعايير القانونية التي شملها قانون الجمعيات الخيرية في تسجيل الجمعيات وسير أعمالها وما يتضمن في ذلك من الالتزام بالقوانين الخاصة لمكافحة الفساد في أعمال المؤسسة، وضرورة تشكيل لجنة من المؤسسات العامة والأهلية من اجل الحوار ونقاش قانون الجمعيات الخيرية وتطويره بالشكل الذي يؤدي الى تعزيز الحق في التنظيم وتشكيل الجمعيات.

يذكر أن هذا التدريب يأتي ضمن مشروع الديموقراطية التوافقية الذي تنفذه مؤسسة ملتقى الطلبة بالشراكة مع المساعدات النرويجية الشعبية والذي يهدف الى تعزيز المشاركة السياسية للشباب الفلسطيني.