وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قمة مجموعة الـ20 تتناول تعزيز النمو الاقتصادي العالمي

نشر بتاريخ: 04/09/2016 ( آخر تحديث: 05/09/2016 الساعة: 09:23 )
قمة مجموعة الـ20 تتناول تعزيز النمو الاقتصادي العالمي
بيت لحم - معا - تنطلق اليوم الاحد في مدينة خانجوا الصينية قمة العشرين بحضور زعماء الدول الكبرى.

ووصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الأميركي باراك أوباما والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الى المدينة.

وتركز أجندة عمل قمة مجموعة العشرين، على العديد من القضايا المهمة المتعلقة بتعزيز النمو الاقتصادي في العالم وإزالة الإجراءات الحمائية أمام حركة التجارة العالمية.

ومن المقرر ان تركز أجندة عمل القمة على القضايا التالية: تعزيز تعافي الاقتصاد العالمي، وزيادة إمكانيات النمو المتوسط والطويل المدى، وبناء إدارة مالية عالمية أكثر فاعلية، وتحسين الهيكل المالي الدولي لمواجهة التحديات المستقبلية ومواصلة الاصلاحات فى القطاع المالي، وتطوير التمويل الأخضر وجمع التمويل اللازم لقضايا المناخ، وتحسين نظام الضرائب الدولي، وإنعاش التجارة والاستثمارات على المستوى الدولى ودعم النظام التجارى المتعدد الأطراف، وتنفيذ أجندة 2030 للتنمية المستدامة، وتعزيز الحصول على إمدادات الطاقة بشكل دائم وبأسعار معقولة، وزيادة فرص العمل.

وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال افتتاح قمة الأعمال الخاصة بمجموعة العشرين، والتي تنعقد قبل انطلاق قمة الزعماء، بمشاركة رؤساء أبرز الشركات والهيئات الاقتصادية من الدول المعنية: "إنني واثق من أنه على دول مجموعة العشرين أن تنضم إلى أعضاء المجتمع الدولي الآخرين والشروع في العمل فورا من أجل توفير بيئة دولية سلمية ومستقرة".

وفي أعقاب القمة سيصدر بيان نهائي وقائمة للوثائق التي سيقرها الزعماء. كما ستقدم ألمانيا التي تتولى رئاسة المجموعة، أولويات عمل "العشرين" في عام 2017.