وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المجلس الاعلى ينظم ورشتي عمل حول الاستراتيجية الوطنية للشباب

نشر بتاريخ: 05/09/2016 ( آخر تحديث: 05/09/2016 الساعة: 19:15 )
المجلس الاعلى ينظم ورشتي عمل حول الاستراتيجية الوطنية للشباب
رام الله – معا - اعلام المجلس الاعلى : نظم المجلس الأعلى للشباب والرياضة اليوم ورشة عمل تضمنت كافة محاور الخطة الوطنية الاستراتيجية للشباب 2017-2022 واشتملت على محاور: التعليم ، العمل ، الصحة ، الرياضة والترفيه ، المشاركة المجتمعية والسياسية، وحضر فعاليات الورشة ممثلون عن وزارة المالية والتخطيط، الاعلام، الزراعة، الحكم المحلي.

واستهل الورشة نزار بصلات، مدير عام التخطيط ورحب بالحضور واثنى على الوزارات المشاركة ودعمها واهتمامها بدمج الشباب ضمن الخطط الاستراتيجية.

وعرض ما تم التوصل اليه من خلال عقد 128 ورشة وشارك فيها 4000 شاب وشابة و 365 مؤسسة وناديا شبابيا من الضفة وقطاع غزة والشتات.

وعرض وضاح عبد السلام، مستشار الخطة الاستراتيجية في المجلس، المسح الشبابي للعام 2015، وتطرق الى المشكلات التي تعاني منها القدس الشرقية ومن ابرزها: صعوبة بلورة الهوية الفلسطينية، وزيادة نسبة تعاطي المخدرات في قطاع الشباب، والعنف ضد النساء واجبارهن على الزواج، ووصلت نسبة الفتيات اللواتي تركن الدراسة من اجل العمل الى 40 %.

ودعا بصلات الوزارات المشاركة الى ضرورة ادخال الشباب في خططها الاستراتيجية والمواءمة بين الخطط في كافة القطاعات، وتمنى من وزارة الحكم المحلى ان تعكس احتياجات الشباب في خططها لانها تمثل المجالس والبلديات، مشيرا الى ان لها دورا كبيرا في توفير البيئة المناسبة والصديقة للشباب.

ودعا الى الاهتمام بالهجرة والعمل على التخفيف من حدتها من خلال توفير فرص عمل للشباب، واشارة ممثلة وزارة الزراعة الى ان نسبة النساء اللواتي يقمن بالاعمال الزراعية بلغ 85% دون اجر مادي و 7-8% مقابل اجر.

وتطرق بصلات الى المنصة الالكترونية وافسح المجال امام منسق المشروع محمود الهدار للحديث عنه لافتا الى انه يعتبر الأول من نوعه في فلسطين ويهدف الى ربط المتطوعين بفرص العمل التطوعي ويهدف ايضا الى رفع الكفاءة والخبرة لدى الشباب المتطوعين.

يذكر ان ورشة عمل مماثلة جمعت الوزارات مع القطاع الخاص بحضور ممثلين عن الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، وشركة باديكو القابضة، والاتحاد العام للصناعات، واتحاد رياضة السيارات، وقال نزار بصلات: نعول كثيرا على فتح آفاق جديدة ومستدامة مع القطاع الخاص، مشيرا الى ان مثل هذه الخطوة تساهم في نجاح الاستراتيجية، واكد الحضور على أهمية الدور الذي يلعبه القطاع الخاص كونه احد ركائز الاقتصاد الوطني.