وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة النجاح تنظّم ورشة العمل الفلسطينية الأولى في جمع البيانات

نشر بتاريخ: 06/09/2016 ( آخر تحديث: 06/09/2016 الساعة: 12:35 )

نابلس -معا - نظّمت كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات ووحدة تنمية الكفاءات بالتعاون مع الحاضنة التكنولوجية في المعهد الكوري في جامعة النجاح الوطنية يوم الإثنين الموافق 5/9/2016، ورشة العمل الفلسطينية الأولى في جمع البيانات وأمنها وتمثيلها رسومياً، حيث أُقيمت الورشة في قاعة مؤتمرات المعهد الكوري الفلسطيني المتميز لتكنولوجيا المعلومات.


وحضر الورشة الدكتور علام موسى، وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني، والدكتور محمد العملة، نائب رئيس جامعة النجاح للشؤون الأكاديمية، والدكتور خالد الساحلي، عميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس خالد برهم، مدير المعهد الكوري الفلسطيني المتميز لتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى عدد من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية وعدد من طلبة الجامعة وعدد من المختصين من مختلف المؤسسات المعنية.


في حين تولى عرافة الإفتتاح الأستاذ محمد مرشد، منسق الأنشطة في دائرة العلاقات العامّة.


وافتتح الدكتور العملة الورشة بكلمة رحب فيها بالحضور والمشاركين، مشيراً إلى أن الورشة تُعقد للمرة الأولى في فلسطين وفي جامعة النجاح تحديداً، مؤكداً أن جامعة النجاح تعمل جاهدة لإخراج نوعية جيدة من الطلبة الخريجين القادرين على إثبات نفسهم في سوق العمل وأخذ دور ريادي في نهضته.


كما دعا الدكتور العملة إلى تعزيز الصلة بين الطلبة والسوق المحلي وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص للإنتقال بالعملية التعليمية من الجانب النظري إلى الجانب العملي, مشيراً إلى أن هذه الورشة تقدّم فرصة فريدة لتبادل أمن البيانات ومواجهة التحديات في هذا المجال.


بدوره أبدى الأستاذ الدكتور موسى سعادته بالعودة لجامعته الأم جامعة النجاح، مؤكداً أهمية الموضوع الذي تتناوله الورشة، مشيراً إلى أن البيانات والمعرفة باتت تشكل مصطلحات مهمة في وقتنا الحالي، مشيراً إلى أن صناعة البيانات لا تختلف عن أي صناعة أخرى.


وإستعرض الأستاذ الدكتور موسى أهم المنهجيات المستخدمة في جمع وتداول البيانات، موضحاً أن الوزارة تعمل على عدّة قضايا في هذا المجال من أهمها: توفير البيئة القانونية ووضع قوانين لحماية البيانات، وتعزيز البنية التحتية وتوفير الجيل الثالث من الإتصالات والإنترنت، ومواجهة الجرائم الإلكترونية كظاهرة في الوقت الحاضر، شاكراً في الوقت ذاته جميع المساهمين في تنظيم هذه الورشة وإنجاحها.


وقام الدكتور العملة والدكتور الساحلي بتقديم درع تكريمي بالنيابة عن إدارة جامعة النجاح لمعالي وزير الإتصالات تقديراً لجهوده ودعمه للنهوض في مجال البيانات والإتصالات.


وتناولت ورشة العمل عدّة مواضيع ومحاور عبر عدد من العروض التقديمية وحلقات النقاش كان من أهمها: عرض تقديمي عن جمع المعلومات من خلال الجوال قدّمه الأستاذ صلاح حسين من الحاضنة التكنولوجية، وحلقة نقاش حول جمع البيانات من خلال الجوال في مقابل جمعها من خلال الأوراق، حيث أدار الحلقة الدكتور فادي دريدي من كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات.


وتضمنت الورشة أيضاً عرض تقديمي عن أمن المعلومات قدّمه ابراهيم ابو بكر من وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وحلقة نقاش حول التحديات الجديدة في مشاركة المعلومات وخصوصية المعلومات وأمنها أدارها الدكتور عثمان عثمان من كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، وعرض تقديمي عن تمثيل البيانات رسومياً للدكتور أحمد الشريدة من كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات.


واختُتمت الورشة بحلقة نقاش عن آليات وأشكال تصوير البيانات أدارها الدكتور أمجد هواش من كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات.


كما تم فتح باب النقاش وتقديم الإقتراحات مع نهاية جلسات الورشة.