وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرة البنك الدولي تزور مشروع مكب النفايات الصلبة بالمنيا

نشر بتاريخ: 06/09/2016 ( آخر تحديث: 06/09/2016 الساعة: 13:08 )
مديرة البنك الدولي تزور مشروع مكب النفايات الصلبة بالمنيا

بيت لحم -معا- زارت يوم امس مديرة البنك الدولي الجديدة في الضفة الغربية وقطاع غزة مارينا ويس المجلس المشترك الاعلى لإدارة النفايات الصلبة لمحافظتي الخليل وبيت لحم في المنيا وبرفقة وفد من البنك الدولي ضم كل من رئيس الفريق الفني لمشروع ادارة النفايات الصلبة لمنطقة الجنوب من خلال البنك الدولي م. ابراهيم الدجاني وبيون فيليبس مسؤول برامج البنية التحتية وبحضور رئيس المجلس المشترك أ.د. داود الزعتري رئيس بلدية الخليل وأعضاء مجلس الادارة د. نائل سلمان عضو مجلس بلدية بيت جالا وأ. عبد الفتاح سليمية رئيس بلدية إذنا والسيد أبراهيم الهريني رئيس بلدية يطا والمدير التنفيذي للمجلس المشترك الاعلى م. ياسر الدويك والمدير التنفيذي لمجلس خدمات بيت لحم م. أياد ابو ردينة .


ورحب رئيس المجلس المشترك أ. د. داود الزعتري بوفد البنك الدولي وقدم شكره لوفد البنك الدولي على هذه الزيارة مؤكداً على اهمية العلاقة المميزة التي تربط المجلس المشترك بالبنك الدولي كداعم رئيسي لمشروع ادارة النفايات الصلبة لمنطقة الجنوب ومثمناً دور البنك الدولي في التواصل مع المجلس بما يخدم تحقيق استدامة لهذا المشروع الوطني والهام والذي ساهم في حل مشكلة بيئية كبيرة كانت تعاني منها محافظتي الخليل وبيت لحم .


وأكد الزعتري على ضرورة التواصل بما يخدم تعزيز المفهوم الاستراتيجي لمثل هذه المشاريع وتطوير خبرات جديدة للاستفادة من النفايات الصلبة من خلال عمليات تدوير النفايات وإنتاج الطاقة وتوظيف الخبرات الدولية في هذه المجالات .


وقدم م. ياسر الدويك المدير التنفيذي للمجلس المشترك الاعلى عرضاً مفصلاً تضمن شرحاً عن جميع مراحل تنفيذ مشروع ادارة النفايات الصلبة في محافظتي الخليل وبيت لحم والأنشطة التي تم تنفيذها في اطار البناء المؤسسي وبناء القدرات للمجلس المشترك وإغلاق مكبات النفايات العشوائية التي كانت منتشرة في المحافظتين وإنشاء مكب نفايات المنيا والمرافق المختلفة من محطات ترحيل النفايات ومحطات فرز النفايات وإنتاج الكمبوست وكذلك محطة معالجة النفايات الطبية والتي تخدم المستشفيات في محافظتي الخليل وبيت لحم، وكذلك تم استعراض الخطط المستقبلية لمعالجة مشكلة عصارة النفايات وتطوير أعمال فرز النفايات.


كذلك أستعرض م. الدويك البرامج التي تنفذ بالتواصل مع البلديات والمجالس المحلية والمتعلقة بالتوعية والتدريب ونظام متابعة الشكاوى الخاصة بخدمة النفايات وبرامج التواصل مع المواطنين .


وأوضح م. الدويك الأعمال التي تمت في اغلاق مكب النفايات القديم في يطا وما تضمنته اجراءات التأهيل للموقع وما تم تصميمه وتركيبه حالياً في الموقع من انابيب لتجميع الغاز وحرق غاز الميثان في مكب يطا تمهيداً للاستفادة منه في توليد الكهرباء وإنتاج الطاقة خلال الفترة القريبة القادمة .


بدورها مارينا ويس مديرة البنك الدولي في الضفة الغربية وقطاع غزة قدمت شكرها لرئيس وأعضاء المجلس على جهودهم في انجاح مشروع ادارة النفايات الصلبة في منطقة الجنوب وان البنك الدولي يفخر بهذا المشروع كونه من انجح المشاريع التي تم تنفيذها في المنطقة، كما أكدت أن البنك الدولي سيبقى على تواصل مع المجلس المشترك للعمل على تطوير خطط وبرامج جديدة والاستفادة من الخبرات الدولية في مجال ادارة النفايات الصلبة للمساهمة في تحسين جودة خدمة النفايات وبناء قدرات المجلس المشترك والبلديات والمجالس المحلية في هذا الاطار .


كما تضمنت الزيارة جولة ميدانية الى موقع مكب النفايات ومحطة فرز النفايات وإنتاج الكمبوست للإطلاع على مرافق المشروع المختلفة .