وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طلبة برنامج تميز ينفذون اكثر من 40 فعالية شبابية توعوية في الضفة وغزة

نشر بتاريخ: 06/09/2016 ( آخر تحديث: 06/09/2016 الساعة: 17:43 )
رام الله- معا- نظم منتدى شارك الشبابي وباديكو القابضة ومؤسسة صلتك والشباب الدولية 40 فعالية شبابية ضمن برنامج تميز للطلبة في جامعات بيرزيت، القدس المفتوحة – رام الله، القدس – ابو ديس، النجاح الوطنية، العربية الامريكية، خضوري، البوليتكنيك وبيت لحم في الضفة الغربية وجامعة فلسطين في غزة خلال فترة الصيف، بمشاركة ما يزيد على 350 طالبة وطالبة وبالتعاون مع العديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، والأمن الوطني والشرطة.

واشتملت الفعاليات والأنشطة على حوارات شبابية خاصة بجرائم الابتزاز الالكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي في فلسطين، ومعسكر الانتخابات في قرية الشباب، ومعسكر المناظرات الشبابية، وبرامج التحدي والمغامرة ومبادرتان تتعلقان بـ "يللا نفرفش للاطفال في حديقة الامم" جولة باص الانتخابات، ثلاثة حملات واحدة بعنوان (جنيهك ما مات) والثانية بعنوان (بصمتك بصوتك) والثالثة لتوزيع بطاقات تشجيعية للطلبة للمشاركة في الانتخابات البلدية القادمة، ولقاءات وورشات عمل تدريبية خاصة بـ (شباب ضد المخدرات)، و(صناعة الافلام باستخدام الهواتف الذكية)، و(مهارات النجاح الوظيفي)، و(تنظيم لقاء ارشادي لطلبة بيرزيت) و(ادارة الضغوط والتأمل)، و(التعامل مع المواقف الضاغطة)، و(تدريب مع الدفاع المدني)، و(تدريب بعنوان التأمل والانضباط الذاتي)، و(مقابلات العمل)، و(التأمل والتحرر من الضغوط)، و(تطبيق الأفكار الريادية)، و(مهارات النجاح الوظيفي)، و(إدارة المعسكرات الشبابية)، و(التداول الخاص بالبورصة)، و(الإستخدامات المختلفة لوسائل التواصل الإجتماعي)، و(السلام الداخلي والضغوطات النفسية)، و(الصحة الاسرية واهمية التوعية بمخاطر الزواج المبكر)، و(تدريب الارشاد المهني)، و(تدريب كتابة التقارير باللغة الإنجليزية " الجزئين الأول والثاني")، و(تدريب " لغة العقل والجسد "الجزءالأول").

واشتملت ايضا على عدد من الزيارات واللقاءات مع مجالس قروية وهيئات محلية كفر نعمة وبيت لقيا، يعبد، ورئيس بلدية علار، مسؤول المجلس الشبابي المحلي لبلدة إذنا علاء طميزي.

واطلق، منتدى شارك الشبابي بالتعاون مع الادارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة محافظة رام الله والبيرة، برنامج تدريبي خاص بـ (شباب ضد المخدرات) لطلبة برنامج تميز في جامعة بير زيت وعدد من متطوعي المنتدى، وذلك في اطار برنامج متكامل سيتم تنفيذه مع جميع مجموعات تميز في المحافظات والجامعات.

ونظم منتدى شارك الشبابي ورشة تدريبية خاصة بصناعة الافلام لطلبة برنامج "تميز" في الجامعات الشريكة باستخدام الهواتف الذكية دون الحاجة الى المعدات ذات التقنية العالية، وتستمر الورشة لمدة شهر بواقع لقاء اسبوعي لكل مجموعة من المجموعات المختلفة، باشراف المحاضرة في دائرة الافلام و الكتابات الابداعية بجامعة بيرمنجهام البريطانية ميشيل آرون.

وطالب شباب وخبراء في الانتخابات بتشكيل قوائم انتخابية شبابية او الدخول في قوائم على ان يتصدروا الاسماء الاولى فيها، والمشاركة بفاعلية في حق الترشيح والاقتراع في انتخابات الهيئات المحلية البلدية والقروية. وذلك خلال ورشة العمل نظمها منتدى شارك الشبابي في مقره برام الله.

وفي محافظة جنين نظم برنامج تميز: لقاء تدريبي مع المدربين اسامة السعدي وسعيد ابو معلا عن جدوى الوجود، وورشة عمل عن الصحة الاسرية واهمية التوعية بمخاطر الزواج المبكر قدمتها رانية خليل، مديرة التثقيف الصحي في مديرية صحة جنين، وتدريب متخصص بصناعة الأفلام بوسائل تكنولوجية بسيطة قدمته الخبيره البريطانية ميشيل ارون/ جامعة بيرمنغهام، والمشاركة في معسكر الانتخابات في قرية الشباب بكفر نعمة والذي نظمه منتدى شارك الشبابي ولجنة الانتخابات المركزية، وضمن فعالية باص الانتخابات: ونفذ زيارة الى بلدية يعبد، للاطلاع على تجربة قيادة الشباب للبلدية، كما التقت بعد ذلك بالمجموعة الشبابية "رياديون من اجل يعبد" واطلعها على فكرة وجود المجموعة واهمية الانشطة المجتمعية المنفذة من قبلهم، والمشاركة في معسكر المناظرات الشبابي في قرية الشباب بكفر نعمة، وتنظيم حملة لتوزيع بطاقات تشجيعية للطلبة بالجامعة العربية الامريكية للمشاركة في الانتخابات البلدية القادمة، وقد تم توزيع البطاقات التوزيع امام الكليات، والمشاركة في ورشة تدريبية بعنوان(مهارات النجاح الوظيفي) قدمها مدير شركة التأمين الوطنية في جنين مع اياد مصلح....بالتعاون مع انجاز فلسطين، واستضافة المدربة اسيل نصار من مؤسسة Peace Revolution التايلندية، في تدريب متخصص عن ادارة الضغوط والتأمل، والتعامل مع المواقف الضاغطة.

وفي محافظة طولكرم نفذ تميز بالشراكه مع طاقم العمل في عمادة شؤون الطلبه في جامعة خضوري تدريباً حول مقابلات العمل، وتم تنفيذ مقابلات فرديه للمشاركين. واطلق حملة "جنيهك ما مات" و"بصمتك بصوتك" من خلال وضع صندوق انتخابات والتجول به في ارجاء المدينه.

وزار طلبة تميز طولكرم، سفيان شديد رئيس بلدية علار، الذي اطلعهم على ابرز التحديات والانجازات التي حققتها وواجهتها البلديه. ونظم بالشراكه مع مركزpeace mind والمدربه الاردنيه اسيل نصار لقاء تدريبيا حول التحرر من الضغوط والتامل من خلال طرح الخطوات اللازمه وتكرارها في كل يوم اضافة الى تلقي تدريب تامل جماعي لاقى استحسان الجميع.

وفي محافظة الخليل نفذ تميز العديد من الأنشطة أبرزها: تدريب تحت عنوان تطبيق الأفكار الريادية مع المدرب عبدالله الجنازرة، وتدريب تحت عنوان "مهارات النجاح"، ونظم لقاء مع منسق الفريق فادي السويطي، استهدف وضع خطة للسنة الاكاديمية الجديدة، تعريف الطلبة المشاركين بخطط شهري 8،9 وخصوصاً موضوع المخيمات والمناظرات، وتعريفهم بتدريب التداول الخاص بالبورصة واختيار المشاركين، وبالمشاكل والتحديات التي تواجه الطلبة.

ونفذ ايضا لقاء حول الإستخدامات المختلفة لوسائل التواصل الإجتماعي مع المدرب محمود حريبات قدم حريبات شرحاً حول الاساليب المختلفة التي يمكن إستخدامها في وسائل التواصل الإجتماعي لتحقيق أهداف مختلفة، والمشاركة الفعالية في معسكر المناظرات وذلك بمشاركة 20 طالب وطالبة، وورشة عمل السلام الداخلي والضغوطات النفسية مع المدربة الأردنية أسيل نصار حيث تمحور اللقاء حول التوتر السلبي أسبابه و كيفية التعامل معه و الأعراض الجانبية التي يسببها.

وفي قطاع غزة نظم طلبة تميز، تدريب الارشاد المهني، وتدريب كتابة التقارير باللغة الإنجليزية "الجزئين الأول والثاني"، وتدريب "لغة العقل والجسد" الجزءالأول" اضافة الى توقيع عدد من عقود التدريب الميداني في الشركات والمؤسسات الفلسطينية.