وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المحترف للتدريب تخرج طلابها في برنامج "العبقري"

نشر بتاريخ: 08/09/2016 ( آخر تحديث: 08/09/2016 الساعة: 13:11 )
نابلس -  معا - اختتمت أكاديمية المحترف للتنمية البشرية والتدريب الإبداعي وبإشراف خبير التنمية البشرية في فلسطين الدكتور محمد مصطفى بشارات برنامج صناعة العبقري الفلسطيني المستوى الثاني بدفعته الرابعة , وذلك في مقر الأكاديمية وبمشاركة عدد من الطلبة المتميزين من مدينة نابلس وضواحيها.

وقد استمر البرنامج التدريبي لمدة تزيد عن 80 ساعة تدريبية خاض خلالها الطلاب 7 دورات علمية وأكاديمية ومهارية منها دورة مهارات إدارة الوقت والحياة ودورة كيف تختار تخصصك الدراسي ودورة فن الايتيكيت بالإضافة لدورة البرمجة اللغوية العصبية والعديد من المواضيع الأخرى ويعتبر الدكتور بشارات هو مبتكر ومؤسس برنامج صناعة العبقري في فلسطين.

وقد تخلل التدريب تعريف الطلبة المشاركين بالبرنامج على أهم مهارات إدارة الوقت وتحديد الأولويات والأهداف في حياتهم العلمية والعملية القادمة بالإضافة إلى اكتسابهم أهم المهارات في كيفية التعامل والتواصل مع الآخرين ومعرفة أنماطهم وسلوكهم.

 كما قام الطلاب بخوض اختبار مقياس هيرمان الدولي لمعرفة أهم المجالات التي يهتم بها الطالب لتساعده على حسن اختيار تخصصه الدراسي , كما تخلل البرنامج فقرة المشي على الجمر وذلك لكسر حاجز الخوف والرهبة لدى الطلبة وتنمية ثقتهم بنفسهم.

 وقد تخلل البرنامج العديد من المشاريع المميزة والتي أشرف عليها الطلاب المشاركين بالبرنامج حيث تم عمل ثلاث مشاريع وهي مشروع كتاب تكسي والذي يهدف الى جمع الكتب ووضعها في حقيبة في التكسيات الواصلة بين مدينة نابلس ومدن الضفة الأخرى ليستثمر الركاب وقتهم بما هو نافع ومفيد حيث تم جمع أكثر من 300 كتاب وتوزيعها على التكسيات , ومشروع سلة غذائية الذي يهدف إلى مساعدة الأسر المحتاجة حيث تم جمع أكثر من 240 قطعة غذائية , بالإضافة لمشروع طرد ملابس والذي يهدف لجمع كمية من الملابس بحالة جيدة وتوزيعها على المحتاجين حيث قام الطلاب بجمع أكثر من 1000 قطعة ملابس .

كما اشتمل التدريب الذهاب في رحلة تخييم لمدة يومان وليلة لمنطقة النصارية وقد خاض الطلاب خلالها العديد من الأنشطة المختلفة والمميزة حيث قاموا بقيادة الخبير بشارات بعمل رحل سفاري للتدرب على تحمل المشقة والصبر , كما قاموا بالعديد من الألعاب التدريبية التي تهدف لتحمل المسؤولية والعمل بروح الفريق , بالإضافة للعديد من الألعاب والأنشطة الترفيهية ومنها معركة حرب المياه , وغيرها من الأنشطة الأخرى .

وفي نهاية البرنامج أقامت أكاديمية المحترف للتدريب حفلا لطلابها العباقرة تخلله مسابقة بين الفرق التي قامت بالمشاريع الثلاث بحضور لجنة تحكيم مكونة من الدكتور محمد بشارات والأستاذ عنان الشامي والأستاذة هند حلاوة كما تم تتويج الفرق الفائزة.

 وفي نهاية الحفل قدم الدكتور بشارات كلمته مرحبا بالأهل الذين حضروا وثانيا عليهم وعلى حرصهم على أبنائهم كما قام الدكتور بشارات بشكر الطلبة المشاركين بالبرنامج وحثهم على التميز والإبداع في حياتهم وتطبيق ما تعلموه خلال البرنامج للاستفادة منه في حياتهم العلمية والعملية على المدى البعيد , كما تم توزيع شهادات الطلبة المشاركين وأخذ الصور التذكارية معهم ومع ذويهم وقد قاموا بشكر الدكتور على إعطائه لهذا البرنامج المتميز وتمنوا له مزيدا من التميز والإبداع في البرامج التدريبية الأخرى .

ومن الجدير ذكره أن الخبير بشارات هو مؤسس برنامج صناعة العبقري بفلسطين وضمن برامجه المعتمدة فلسطينيا ودوليا حيث حصل على براءة اختراع وسجل باسمه رسميا كما يعتبر مدرب في علوم التنمية البشرية بفلسطين والأول في حصوله على درجة الدكتوراه في التنمية البشرية في فلسطين .