وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد بلدية نابلس يشارك بمهرجان "التوأمات" باسكتلندا

نشر بتاريخ: 08/09/2016 ( آخر تحديث: 08/09/2016 الساعة: 18:21 )
نابلس- معا- عاد وفد بلدية نابلس بعد مشاركته في مهرجان "التوأمات" للشباب التي تنظمه بلدية "دندي" الأسكتلندية سنويا، وبمشاركة عدد من البلديات الأوروبية التي تربطها علاقة توأمة مع البلدية الاسكتلندية مثل بلدية اورلينز الفرنسية وفورسبيرغ الألمانية والاسكندرية في الولايات المتحدة وكذلك بلدية نابلس والتي أبرمت اتفاقية التوأمة مع بلدية دندي منذ حوالي 34 عاما.
ومثل بلدية نابلس في هذا المهرجان كل من رجاء الطاهر مديرة العلاقات العامة والدولية ،ورسمية المصري منسقة المراكز الثقافية في البلدية، وأربعة من الشباب والشابات الأعضاء في مراكز البلدية الثقافية وهم نهاد الشخشير عن مركز حمدي منكو، وخالد البحش عن مركز تنمية موارد المجتمع، وتيماء قينو عن مركز الطفل الثقافي، ونقاء قاسم عن مركز اسعاد الطفولة.
وتضمن برنامج المهرجان العديد من الفعاليات افتتحت بحفل استقبال للوفود المشاركة بضيافة رئيس بلدية دندي في قاعة بلدية "دندي"، وجرى خلالها التعارف بين أعضاء الوفود وبحضور ممثلين عن جمعية دندي-نابلس. 
وتم تنظيم جولات لبعض المرافق الثقافية مثل متحف ومعرض مكمانوس الرئيسي في مدينة "دندي"، والذي يتضمن مجموعة من القطع الأثرية واللوحات الفنية لأهم المشاهير والفنانين في اسكتلندا والتي تعود بتاريخها لمنتصف القرن السابع عشر.
ورافقت الوفود طواقم بلدية "دندي" بزيارة إلى متحف وقلعة بروتي التاريخية الواقعة على شاطىء بحر الشمال، والتي شهدت على الحروب والمعارك التي خاضتها المدينة منذ بداية القرن الخامس عشر.
كما تم إقامة حفل ثقافي في مسرح تابع لإحدى الكليات التعليمية في "دندي"، وتضمنت فقرات الحفل فرقة الإرب الاسكتلندية الشهيرة احتفاءا بالوفود الضيوف، وفقرة للرقص الأسكتلندي التقليدي، وكان لمدينة نابلس حضور واضح من خلال مشاركة في فقرة دبكة فلسطينية وفقرة غنائية باللباس الفلكلوري من قبل الشباب المشارك.
وفي لقاءات جانبية، تبادلت الوفود المشاركة آفاق التعاون بينها في العديد من القضايا، وبحث مشاركة المدن الفرنسية والألمانية وكذلك مدينة "دندي" في مهرجان نابلس للثقافة والفنون للعام القادم، وأكدت الوفود على اهتمامها بهذا المهرجان وأهمية حضورها ومشاركتها من خلال ايفاد فرق موسيقية وفنانين في مختلف قطاعات الفنون. 
كما تم التباحث في العديد من قضايا التبادل المعرفي والخبراتي بين الجانبين في العديد من المواضيع بهدف تعزيز العلاقة بين المدن المشاركة.
ورافق رئيس بلدية "دندي" الوفود المشاركة إلى معرض الطعام والزهور الذي أقيم في إحدى أجمل الحدائق العامة في "دندي"، والذي يعتبر جزءا هاما من هذا المهرجان، وتضمن الكثير من الزوايا التي اشتملت على الصناعات اليدوية التقليدية التي تشتهر بها مدينة "دندي"، ومعرضا لأهم النباتات والزهور التي تتميز بها المدينة.
وتم تخصيص زاوية لمدينة نابلس والتي تم تنظيمها من قبل جمعية دندي- نابلس، تضمنت بوسترات ومعلومات وصور عن مدينة نابلس وزاوية لأهم الصناعات التقليدية الخفيفة مثل الصابون وقطع التطريز وغيرها من المواد الغذائية مثل الزعتر والطحينة والفريكة وغيرها.
وفي اجتماع منفصل مع ممثلين عن جمعية دندي- نابلس، وجرى التباحث في عدد من المشاريع التعليمية والثقافية من ضمنها تأمين منح دراسية لطلاب من مدينة نابلس، واستضافة عدد من الشباب في مدينة دندي خلال العطلة الصيفية بهدف تنظيم دورات في اللغة الإنجليزية في أحد المعاهد التعليمية في مدينة "دندي"، واتفق الجانبان على التحضير لهذه المشاريع وتقديمها من خلال جمعية التوأمة.
ويذكر أن العلاقة مع بلدية "دندي" بدأت عام 1980، حين تم التوقيع على اتفاقية التوأمة في عهد رئيس البلدية الأسبق بسام الشكعة.