وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مشاركة مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في ورشة عمل مجموعة خبراء RELEMR الدولية

نشر بتاريخ: 01/12/2007 ( آخر تحديث: 01/12/2007 الساعة: 14:00 )
نابلس - معا - شارك مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية ممثلاً بمديره الدكتور جلال الدبيك والدكتور رضوان الكيلاني في ورشة عمل مجموعة خبراء RELEMR الدولية والتي عقدت في مدينة مدريد بأسبانيا خلال الفترة 26-29/11/2007، وشارك في الورشة 60 خبيرا دوليا في التخصصات المختلفة للجيولوجيا والجيوفيزياء وعلم الزلازل وهندسة الزلازل من معظم الدول العربية وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

وتضمنت الورشة أوراق عمل ودراسات حول عدد من المواضيع، أهمها الزلازل التاريخية المدمرة التي تعرضت لها منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط والفترة الزمنية لتكرار هذه الزلازل، وتطوير محطات الرصد الزلزالي واستخدام أنظمة الاستشعار عن بعد وتكنولوجيا الفضاء، بالإضافة إلى السلوك الزلزالي المتوقع للمباني في دول المنطقة، وارتفاع مستوى المخاطر الزلزالية بسبب عوامل تأثير تربة الموقع.

وخلال الورشة قدم المركز ورقة عمل فلسطينية حول السلوك الزلزالي المتوقع للمباني في فلسطين وعوامل تأثير تربة الموقع في عدد من المناطق في مدن نابلس ورام الله والبيرة، وتضمنت الورقة استعراض لنتائج دراسات قابلية الإصابة الزلزالية للمباني في حالة تعرضت المنطقة لزلازل قوية (أو قوية نسبياً) ونتائج دراسات الانزلاقات الأرضية والتضخيم الزلزالي للمناطق التي تم اختيارها في هذه الدراسات، وتضمنت ورقة العمل كذلك دراسات الخصائص الدينامكية وتردد الاهتزازات الطبيعية لأنماط المباني الدارجة في فلسطين.

واختتمت ورقة العمل الفلسطينية بإطلاع المشاركين على الفعاليات والنشاطات التي يقوم بها المركز على جميع المستويات للتخفيف من مخاطر الزلازل المحتملة.

وتم التركيز على ضرورة دعم المؤسسات الدولية الفلسطينية ذات العلاقة وإعطاء الأولوية القصوى لدعم وتطوير إمكانيات الدفاع المدني الفلسطيني.

وقد ترأس الدكتور الدبيك أحد جلسات الورشة، وعلى هامش انعقاد الورشة التقى وفد المركز مع المشاركين من دول العالم وتم مناقشة عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك ووضع أفكار لإجراء دراسات وأبحاث علمية مشتركة مع هذه الدول.