وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الدوري ينطلق ...تباين في الاستعداد

نشر بتاريخ: 16/09/2016 ( آخر تحديث: 16/09/2016 الساعة: 23:27 )
الدوري ينطلق ...تباين في الاستعداد
رام الله - معا - صادق الخضور :وسط تباين في الإعداد للدوري؛ تنطلق على بركة الله مسيرة دوري الاحتراف في نسخته الجديدة، وسط ما هو جديد في كثير من الفرق التي بدلّت لاعبيها أو مدربيها، وحتى إداراتها، في حين واصلت الوطنية موبايل رعاية الدوري على أمل أن تكون مبالغ الرعاية في توقيت مبكر من الموسم، فبعض الأندية تعاني منذ البداية.

ست مباريات تنطلق ثلاثة منها عصر الجمعة الموافق 16/9/2016، في حين تختتم الجولة السبت عصرا بثلاث مباريات، صحيح أن الجولة الأولى لا تحسم الدوري لكنها تطلعنا على النوايا، وقد تحفل بمفاجآت، خاصة بعدما اعترى عدد من الفرق من عدم وضوح الوضع الإداري، فهلال القدس دون رئيس بعد اعتذار د.أبو عصب عن مواصلة المهمّة رغم إنجازاته المهمّة، وسفينة يطا لا تزال دون قبطان، ولا زلنا لا ندري هل بقي أبو حماد مع الواد أم غادر؟
أسئلة كثيرة ومتابعات، ولا زلنا بانتظار معرفة إمكانية استخدام ملعب الشهيد وفا في يطا من عدمه؟
لاعبون غادروا فرقهم وبعضهم مع مدربيهم، ولاعبون جدد قدموا للدوري، فهل يشكلّون الإضافة؟
نجوم غابت وأسماء توارت في بطولة أبو عمار رحمه الله، فهل سيتواصل غيابها أم ستعود؟
بعض نجوم المنتخب تراجع أداؤهم بشكل لافت، فهل ستكون لهم عودة؟ ومتى؟

وسط كل هذه التساؤلات يتأهب دورينا للانطلاق، والعزوف الجماهيري على المنوال ذاته، وبانتظار أن يشكّل صعود المركز الكرمي ويطا إضافة جماهيرية منتظرة، لكن حتى الآمال على هذا الصعيد باتت موضع شك، فجماهير المركز الكرمي بحاجة إلى إمكانيات ووسائط نقل لتكون على الموعد في ظل محدودية الإمكانيات، وأعداد جماهير يطا مرشحة للتراجع في ضوء ما يعتري وضع الفريق إداريا من ارتباك.

بلاطة استعادت أبرز لاعبيها، ومعهم قاسم محاميد النجم الموهوب، والسموع يواصل التحلّي بروح أوجدت الطموح، والثقافي واثق من إبداع لاعبيه، فطموح الفريق بلا حدود رغم التعزيز المحدود، وترجي الواد يبدو وكأنه فعلا في واد، فهو يحاول ويحاول، أما الخضر فالحال لهذا الموسم كما الطموح غير واضح.
العميد بطل الدوري كان واثقا من سطوة على الألقاب، فجاءت صدمة السوبر لتضع الفريق على المحك، ولتؤكد أن الزخم الإعلامي المصاحب للفريق يتفوق على الروح الموجودة لدى اللاعبين، فهل تكون الأسماء الجديدة بحجم طموحات جماهير الشباب؟

هلال القدس كان في طريقه لتجاوز كبوات الأمس، جدّد الفريق في الهيكل وفي الجهاز الفني، وأعدّ العدّة لكن وفجأة فراغ إداري، وهذه معضلة كل فرقنا ألا وهي الاستدامة، وبدلا من أن نطالب الرئيس الراحل للنادي بالعودة بدل الرحيل وجب التساؤل عن أسباب الرحيل، والرجل – والحق يُقال- بذل وزملاؤه كل جهد مستطاع لتوفير فريق قادر على الإبداع والإمتاع.

أهلي الخليل، لم يفاجئ في السوبر كما يظن الكثيرون، بل أعاد تقديم ذاته، وهو الفريق الأكثر نجاحا في تقديم النجوم في آخر موسمين، والفريق لديه جهاز تدريبي متكامل، ومتابعة إدارية حثيثة، وقبل هذا وذاك واقعية في التعاطي مع الأمور.
الضبابية وعدم الوضوح تحكم دورا ويطا وبدرجة أقل المركز الكرمي، فدورا ويطا مرشحان للمعاناة، ما لم يتم تدارك عديد النقاط قبل فوات الأوان، والمركز الكرمي كما عهدناه يراهن على الروح.
دوري ينطلق دون الأمعري الهابط للمحترفين جزئي، وهذا ما سيفقد الدوري جزءا كبيرا من بريقه، ودون سلوان الذي يصر على إكمال المسيرة ولو بلجنة تسيير، وبانتظار المباريات على أمل أن تكون هناك عودة للاستوديو التحليلي، وانتظام البث، وتدارك أخطاء الموسم الماضي.

على مستوى التحكيم، بانتظار موسم مستقر لحكامنا، وبانتظار بدء الدوري في القطاع الحبيب بعد أسبوعين من عمر الزمن بمشيئة الله، وبانتظار انطلاقة دوري الاحتراف الجزئي، فعجلة الدوري بدأت بالدوران، والله نسأل التوفيق للجميع مع الإشادة بجهود الاتحاد والقائمين عليه، وكل التقدير للجهود الإعلامية التي تواصل تغطية الدوري، وكل ما نتطلع إليه أن يتفوق الجانب الفني للدوري على ما عداه من جوانب، لأن الارتقاء بالمستوى الفني هو ضمانة التطور في أداء المنتخب، وكل التوفيق للاعبينا الذين احترفوا خارج الديار ومنهم جهاد شعبان وإسلام البطران والبهداري الذي لا زلنا بانتظار معرفة وجهته، وبانتظار قدوم بعض اللاعبين من قطاع غزة، فلا زال بعض اللاعبين بعيدين عن فرقهم.

مباريات الجولة الأولى:
الجمعة 16/9/2016
• على ملعب طولكرم يحلّ السموع ضيفا على الثقافي، والمباراة متكافئة نظريا، لكن الثقافي يطمح في أن ترجح الجماهير كفته، والمباراة الساعة الرابعة.
• على ملعب الخضر يستضيف ترجي واد النيص العميد ، والمباراة صعبة جداّ على الترجي، وأصعب على الشباب، فكلاهما مطالب بالفوز، والمباراة تقام الساعة 7.30.
• على ملعب الحسين يستضيف أهلي الخليل مركز طولكرم، والأهلي المنتشي بالسوبر يواجه المركز المنتشي بالصعود، وسط توقعات بترحيب خاص من الأهلي بالمركز،العائد للمحترفين، المباراة تقام الساعة الرابعة.

أما عصر السبت فستجري المواجهات الآتية- وجميعها الساعة الرابعة-:
• هلال القدس يستضيف يطا، وعلى الورق مباراة محسومة لهلال القدس الفريق الذي نتوقع له المنافسة بجدية على اللقب.
• قمّة الأسبوع إن جاز التعبير تجمع الكبيرين بلاطة والظاهرية على ملعب نابلس، مباراة كبيرة منتظرة، وعادة ما تحفل مباريات الفريقين بالنديّة، فرشاقة الغزلان في مواجهة روح الجدعان.
• وعلى ملعب دورا، وفي مباراة متكافئة يحل الخضر ضيفا على شباب دورا الذي أقام معسكرا مغلقا، في مباراة يصعب توقّع نتيجتها.

في النهاية، عودتنا الجولة الأولى من الدوريات على فكثرة التعادلات، فهل ستطل التعادلات برأسها؟ أم ستكون النتائج مؤشرا على دوري بنمطين من الفرق؟
هذا ما ستجيب عنه جزئيا الجولة الأولى، فالدوري طويل وشاق، وبالانتظار، ووضوح الصورة لن يتأتى على الأغلب قبل انقضاء ست جولات على الأقل من عمر دورينا.